ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى في اجتماعها الأحد، برئاسة علي محمد الرميحي، مشروع قانون التصديق على الاتفاقية بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار، ومشروع قانون التصديق على اتفاقية آرتيمس.

وأكدت اللجنة على ان مشروع القانون الاول حول الاتفاقية بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار، جاء تصديقًا لجهود حكومة مملكة البحرين لتعزيز العلاقات مع دول العالم في المجالات المالية والاقتصادية وتوفير البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات الخارجية المباشرة وتشجيع الاستثمارات المشتركة مع كافة الدول، وفتح أسواق جديدة للمنتجات والخدمات البحرينية على اختلاف أنواعها، ووتطوير العلاقة الشاملة بين مملكة البحرين واليابان.

وبينت اللجنة أن مملكة البحرين أبرمت (36) اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار مع العديد من الدول ومنها: جمهورية الصين الشعبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا والهند وروسيا وسنغافورة، وألمانيا، لافتة إلى ان اليابان أبرمت عدد من الاتفاقيات لتشجيع وحماية الاستثمار مع العديد من الدول منها المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان.



كما ناقشت اللجنة مشروع قانون التصديق على اتفاقية آرتيمس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، وارتأت اللجنة تأجيل البت في مشروع القانون لحين الالتقاء مع الجهات المعنية ذات العلاقة، للإجابة على استفسارات أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما قرر أعضاء اللجنة الموافقة على مشروع القانون الاتفاقية بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار، وإعداد التقرير النهائي بشأنه تمهيدًا لمناقشته في جلسة مجلس الشورى.