إعادة إصدار قرار تنظيمي حول التصنيفات الواردة في اشتراطات التعمير المحدثة

وافق مجلس الوزراء على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن تحديث مؤشرات أداء استراتيجية قطاع الصناعة (2022-2026)، التي تأتي في إطار أولوية تنمية القطاعات الواعدة ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وتعزيزها بالمبادرات الداعمة لتحقيق الأمن البيئي.

كما وافق المجلس على مذكرة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن مشروع إعادة إصدار قرار تنظيمي حول التصنيفات الواردة في الاشتراطات التنظيمية للتعمير المحدثة.



جاء ذلك خلال الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد أمس، بقصر القضيبية، وترأسه الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.

وفي بداية الاجتماع أكد المجلس أهمية معرض البحرين الدولي للإنتاج الزراعي والحيواني «مراعي 2023» الذي تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه برعاية حفل افتتاح نسخته السادسة، لافتاً إلى استمرار الحكومة في استهداف مجالات التنمية الزراعية والحيوانية والبحرية بمزيد من المبادرات والخطط التي تكفل تعزيز الأمن الغذائي، ونوه المجلس في هذا الصدد بالجهود التنظيمية التي بذلتها وزارة شؤون البلديات والزراعة والجهات الحكومية ذات العلاقة والتي أسهمت في إنجاح المعرض، وذلك في ضوء الاطلاع على تقرير مرفوع من وزير شؤون البلديات والزراعة بهذا الشأن.

ثم هنأ المجلس صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البلاد المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله بمناسبة يوم المرأة البحرينية، مشيداً في هذا الصدد بجهود المجلس الأعلى للمرأة في تبني البرامج والاستراتيجيات المعززة لتقدم المرأة البحرينية.

بعد ذلك هنأ مجلس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيساً وحكومةً وشعباً بمناسبة ذكرى عيد الاتحاد الـ52، منوهاً بمسارات التنمية التي تشهدها في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وبدعم ومساندة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً لها مزيداً من النماء والازدهار.

بعدها أكد المجلس أهمية الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، متمنياً لدولة الإمارات التوفيق والنجاح في جهودها التنظيمية لهذا التجمع العالمي المهم، وفي هذا الصدد وافق المجلس على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول الوثائق المتعلقة بمؤتمر (COP28).

بعد ذلك قرر المجلس ما يأتي:

أولاً: الموافقة على المذكرات الآتية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن تحديث مؤشرات أداء استراتيجية قطاع الصناعة (2022-2026)، التي تأتي في إطار أولوية تنمية القطاعات الواعدة ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وتعزيزها بالمبادرات الداعمة لتحقيق الأمن البيئي.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع مرسوم بتسمية الوزارة المختصة والوزير المختص بتطبيق المرسوم بقانون بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بشأن الاشتراطات والضوابط التصميمية والوظيفية في مناطق التراث العمراني.

4. مذكرة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن مشروع إعادة إصدار قرار تنظيمي حول التصنيفات الواردة في الاشتراطات التنظيمية للتعمير المحدثة.

5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 3 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

ثم استعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي حول النتائج الاقتصادية الإيجابية التي تحققت على صعيد الفعاليات التي استضافها مركز البحرين العالمي للمعارض خلال شهر نوفمبر الجاري، حيث أعرب المجلس عن شكره وتقديره لكل الجهات على جهودها في التنظيم الموفق للفعاليات العالمية والمحلية.

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يأتي:

1. نتائج المشاركة في اجتماع الدورة الـ11 للجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

2. نتائج الاجتماع الأول للجنة الحكومية البحرينية المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والتكنولوجي.

3. المشاركة في أعمال المؤتمر الخامس لوزراء العمل بمنظمة التعاون الإسلامي.

4. المشاركة في معرض دبي الدولي للطيران 2023.

5. نتائج المشاركة في الاجتماع الـ25 للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

6. المشاركة في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2023.

7. نتائج المشاركة في الاجتماع السابع عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، والدورة الخامسة عشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه، والمؤتمر العربي الخامس للمياه.

8. نتائج المشاركة في مؤتمر شينزين العالمي لتبادل الابتكار وريادة الأعمال 2023.

9. المشاركات الخارجية للوزراء وزيارات الوفود الخارجية لمملكة البحرين في ديسمبر 2023..