يتجلى الاهتمام الذي توليه قيادتنا الرشيدة للقطاع الفني والثقافي في مملكة البحرين في احتضان الفعاليات العالمية المختلفة والتي تتنوع في إثراء الحراك الفني في المملكة مما أسهم في إزدهاره وتميز في ابراز ما تتمتع به المملكة من مواهب مميزة عالميا في مجالات الفنون والابتكار المختلفة.

ومن هذا المنطلق، يرعى معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية في الفترة من 28 إلى 29 أبريل 2024 وذلك في فندق الرتز كارلتون وعدد من المرافق الفنية الأخرى. وينظم المنتدى من قبل شركة Expressions Media، بالشراكة مع وزارة شئون الشباب ووزارة الصناعة والتجارة، ومؤسسة بحرين ترست، و مركز صفية علي كانو للفنون ودعم تمكين وغيرها من الجهات الرسمية والأهلية.

يسلط المنتدى الضوء على مفهوم "الاقتصاد البرتقالي" الذي يعني بمختلف الأعمال المرتبطة بالإبداع في مجالات الفنون البصرية والسمعية والأدائية والرقمية وغيرها وتحويلها إلى صناعات مستدامة تحقق الريادة الاقتصادية. ويأتي المنتدى كباكورة للمبادرات التي يرعاها المجلس للسعي نحو استدامة الفن والثقافة، وتحويل المواهب إلى صناعات ومنتجات إبداعية تتجه إلى ريادة الأعمال الإبداعية.



ويأتي المنتدى من منطلق احتضان المواهب البحرينية وخلق منظومة فنية تهدف لخلق قيمة مضافة للنتاج الفني والثقافي وتحويل الابداع الفني إلى العالمية، حيث تسعى المنطقة بالارتقاء الفني من خلال المبادرات الإبداعية التي يدعمها القطاع العام والخاص مما يوفر فرص غير مسبوقة للشباب المبتكر.

يقام المنتدى بمشاركة مجموعة من المؤسسات الفنية المختصة بمجالات الفنون والإبداع على المستوى الإقليمي لهذا الملتقى الأول من نوعه، والذي يضم فعاليات متنوعة تشمل جلسات المنتدى المذكور، إلى جانب المحاضرات وورش العمل وغيرها في مراكز ومؤسسات مختلفة في مملكة البحرين.

وتوجه القائمون على المنتدى بالشكر والتقدير للمجلس الوطني للفنون لرعايتهم ودعمهم لهذا المنتدى، والشكر موصول للشركاء الاستراتيجيين وجميع الجهات الراعية والداعمة لهذا المنتدى. كما رحبوا بمشاركة المؤسسات ذات العلاقة من مملكة البحرين والشركات الاقليمية للاستفادة من المعرفة وتبادل الخبرات القيمة من خلال الجلسات المختلفة.