حسن الستري

أكد وزير العمل جميل حميدان أن موضوع تمويل برامج من صندوق التعطل نوقش مراراً حين تم الاستفادة من فائض التعطل، معتبراً أن هدف القضاء على البطالة لا يقتصر على دفع تعويض ومعونة، وحين تدخلت الحكومة ودفعت رواتب البحرينيين أثناء جائحة (كوفيد - 19)، فإنها حمت الآلاف من التسريح، واليوم انخفض معدل البطالة لأدنى مستوى له رغم ما واجهته الشركات.

وقال الوزير حميدان: "لدينا مشاريع التلمذة المهنية وإعادة التأهيل عند (تمكين)، فكلما حصلنا على وفورات ذهبنا للمشاريع الوقائية التي تشجع على الاستقرار الوظيفي والتقليل من البطالة".



وتابع: "هناك إجراءات جديدة تدرس في (تمكين) بعد انتهاء فترة الدعم لضمان الالتزام والاستمرار، ليندمج أكثر في سوق العمل، هناك جزاءات وإجراءات سيتم الإعلان عنها عما قريب ليكون الحق مكفولاً".

وبين أن الإجراءات الجديدة بعد صدور المرسوم بتمويل (تمكين) من صندوق التعطل قد لا تؤثر سريعاً على عدد العاطلين، "العدد لا يزال 16800 لأن هناك من يتوظف وهناك من يدخل لسجل العاطلين، الإجراءات الجديدة تركز على التدريب على رأس العمل، هناك تحسن كبير في تنمية المهارات".

وأضاف: "أنه تم رفع الحد الأدنى للأجور، ونحن نطلب من أصحاب العمل التعاون لدعم من وظفوا سابقاً لكي يحصل توازن، كما أن كثير من المهن التي درست دراسات خاصة رفع فيها سقف الدعم إلى 1000 دينار، كل من يحصل على 1500 دينار، يستطيع صاحب العمل دعمه بسقف 20 % يتحملها (تمكين) لمدة سنتين".