بحث رئيس جامعة الخليج العربي د. سعد آل فهيد تعميق سبل التعاون الأكاديمي والبحثي مع وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية د. رحمة المحروقية في العاصمة العمانية مسقط، حيث ناقش الطرفين سبل زيادة أعداد الطلبة العُمانيين الدارسين في التخصصات الطبية في جامعة الخليج العربي، وبحثا فرص استقطاب الكفاءات والخبرات الأكاديمية والعلمية عبر إقامة المؤتمرات والندوات المشتركة.

وخلال اللقاء، تم بحث سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية بين المؤسسات التعليمية المحلية ونظيراتها في دول مجلس التعاون، مناقشة طبيعة التخصصات المستقبلية التي يحتاجها سوق العمل الخليجي التي من شأنها تحقيق استدامة الاقتصاد الأخضر، مثل إدارة المخلفات وإدارة الابتكار والتعلم الرقمي، فضلًا عن البرامج والخدمات الموجهة لخدمة المجتمع الخليجي.



واستعرض د. آل فيهد والوفد الرسمي المرافق له خلال الاجتماع أبرز المشروعات والخطط الاستراتيجية للجامعة خلال الفترة المُقبلة، وخريطة البرامج الأكاديمية المبتكرة التي تطرحها الجامعة على مستوى البكالريوس والماجستير والدكتوراه، موضحاً أن الجامعة تعمل في الوقت الراهن على تجهيز وتشغيل المستشفى الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية التابع للجامعة وتعمل على تطوير لوائحه، في الوقت الذي تكشف أيضاً على تطوير التعليم الإلكتروني وتعزيز الوصول الرقمي للمكتبة الجامعية وتفعيل الكراسي البحثية السبعة التابعة للجامعة وتفعيل التبادل الطلابي والأكاديمي بين المؤسسات التعليمية الخليجية.

من جانبها استعرضت الوزيرة رحمة المحروقية أبرز الرؤى الاستراتيجية للوزارة والتي تتقاطع وتلتقي في نقاط مشتركة عديدة مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الخليج العربي، مؤكدة حرص الوزارة على ضمان جودة التعليم عبر استحداث برامج أكاديمية جديدة تتواءم مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والتركيز على البحث العلمي والابتكار لاسيما البحوث التي تحدث تأثيراً ملموساً في الاقتصاد والمجتمع وتساعد في معالجة التحديات، وصناعة قطاعات اقتصادية جديدة ترفد الناتج المحلي الإجمالي.

وفي سياق اللقاء، تطرقت الوزيرة إلى سعي الوزارة المتواصل لتوأمة برامج المؤسسات التعليمية الخاصة مع نظيراتها في الخليج ودول العالم، والاستفادة من برامج التبادل الطلابي والإجازات العلمية بين الجانبين والاستفادة من تجربة التعليم عن بُعد والخدمة المجتمعية، والبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال.