انتهت مؤخراً أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب وتنمية الموارد البشرية في نسخته الخمسين والاحتفال باليوبيل الذهبي والذي عقد بالقاهرة في جمهورية مصر العربية في الفترة من 22-24 أبريل من الشهر الماضي.

وقد كان العنوان الرئيسي للمؤتمر هو "إعادة صياغة المستقبل" ويأتي هذا العنوان مترجم حجم التحديات التي تواجهها الدول والمؤسسات حالياً ومستقبلاً ونوعية الموارد البشرية التي يحتاجها سوق العمل المستقبلي وبالتالي تحتاج هذه الموارد البشرية وإعادة هندستها وصياغة معارفها وتدريبها لتستطيع مواجهة تطلعات وتحديات المستقبل.

وقد شارك وفد مملكة البحرين بحوالي خمسة وعشرون عضواً من مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص، حيث ترأست الجمعية وفد المملكة برئاسة رئيسها الفخري الدكتور إبراهيم بن خليفه الدوسري إلى جانب مشاركة مجموعة كبيرة من دول مجلس التعاون الخليجي حيث وصل عدد الدول المشاركة في المؤتمر لثمانية وعشرين دولة.

وقد قدم وفد مملكة البحرين أوراق عمل مهمة في هذا المؤتمر; أولها ورقة عمل حول "البيئات الحاضنة للجيل(Z) كموارد بشرية قادمة بقوة لسوق العمل" قدمها رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد البناء، وورقة عمل أخرى حول "آخر مستجدات تكنولوجيا المعلومات وأهميتها للمرحلة القادمة" والتي قدمها الدكتور عبدالله الحامد عضو مجلس إدارة الجمعية.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس الفخري للجمعية الدكتور إبراهيم بن خليفة الدوسري قائلاً إننا نفخر في مملكة البحرين بالمشاركة الفاعلة مع هذا الاتحاد لأكثر من خمسة وعشرون عاماً حيث كانت أول مشاركة كبيرة لوفد البحرين في العام 1996م في القاهرة أيضاً حينما كان الاتحاد نفسه يحتفل باليوبيل الفضي وأضاف قائلاً كما كان الشرف لنا نحن في مملكة البحرين بتنظيم نسختين من هذا المؤتمر في المنامة وذلك في عامي 2002م و2016م حيث تميزت هاتين النسختين بنجاح كبير. وختم حديثه قائلاً أن النسخة القادمة لهذا المؤتمر أي النسخة الحادية والخمسين سوف تنعقد في العام 2025م بجاكرتا إندونيسيا والنسخة الثانية والخمسين ستعقد في الرياض في العام 2026م.

وللعلم فقد شارك ضمن وفد مملكة البحرين بعض الشخصيات والمتخصصين مثل الأستاذ عبدالنبي عبدالله الشعلة وزير العمل السابق وقد تم دعوته شخصياً من قبل الاتحاد بصفته أحد رواد التنمية البشرية في المنطقة وله إسهامات كثيرة وفعّالة في الاتحاد الدولي لما يقارب 20 عام، إلى جانب شخصيات أخرى مهتمة بإدارة وتنمية الموارد البشرية.

أما بالنسبة للمؤسسات المشاركة في هذا الحدث الدولي هم شركة BMMI، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات GPIC، وشركة زين البحرين، والأكاديمية الملكية للشرطة وشركة أوريجين وغيرها من المؤسسات.

والجدير بالذكر أنه وفي هذا المؤتمر احتفل الاتحاد باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عاماً على انشائه أي منذ العام 1972 في سويسرا وقد وزعت الجوائز وتم تكريم الرؤساء السابقين للاتحاد وبعض الأفراد المتحدثين الذين قدموا خبراتهم الكبيرة لإدارة وتنمية الموارد البشرية عالمياً.