نظم مركز عبد الرحمن كانو الثقافي ندوة بعنوان "تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل ودور الجامعات" تحدث فيها كل من الدكتور جاسم حاجي، الدكتورة وسن عواد، الدكتور علي إبراهيم وأدار الحوار الأستاذ أحمد البلوشي.
واستهل الدكتور حاجي حديثه بالإشارة إلى تاريخ الذكاء الاصطناعي في مملكة البحرين، حيث تم تركيب أول جهاز حاسوب في حقل النفط البحريني في أربعينيات القرن العشرين. ليقام أول معرض للحاسوب في البحرين في العام 1977. واستعرض حاجي الإمكانات المحتملة للذكاء الاصطناعي حيث يمكن أن يؤدي اعتماده إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين بنسبة 8.2% سنويا بحلول عام 2030.
وقد أضاف حاجي أن مركز الابتكار للذكاء الاصطناعي يهدف إلى تطوير التكنولوجيا التعاونية بين الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومية. وقد عرض في خضم حديثه أهم الإنجازات التي حققها مركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي ومنها تعاون المركز بشكل مستمر مع مختلف الهيئات والوزارات في القطاع الحكومي لتزويدهم بحلول الذكاء الاصطناعي، ويقام المركز بأكثر من 65 مشروع بالشراكة مع أكثر من 83 جهة في القطاعين العام والخاص وغيرها العديد من الإنجازات التي تهدف بشكل أساسي لتوفير فرص الابتكار للمجتمع في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير حلول الذكاء الاصطناعي محليا لجعل البحرين مركز للابتكار الرائد.
وتبعته الدكتورة وسن عواد بعرض أهم الأسباب التي جعلت الذكاء الاصطناعي من أهم المواضيع المتداولة في وقتنا الحالي ومنها شدة التنافس في الاعمال والحاجة الى السرعة في اتخاذ القرارات، والتطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. وأضافت عواد أن للذكاء الاصطناعي العديد من المخاطر التي تتركز في التمييز والتحيز، انتهاك الخصوصية، المعلومات المضللة غير الدقيقة والآثار البيئية.
وفي ختام المحاضرة تحدث الدكتور علي إبراهيم فيما يخص تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم. ومنها تطبيق الاختصار، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في منصتي زوم، وتيمز حيث يساعد فيها الذكاء الاصطناعي على تلخيص المحاضرات للطلبة بشكل آلي. ومنها أيضا استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الإخراج التلقائي لمحاضرات الفيديو المسجلة..
وفي ختام حديثه وضح إبراهيم أهم المجالات التي يستطيع الطلبة والمدرسين الاستفادة منها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقد تم فتح المجال لمداخلات الجمهور في نهاية الأمسية وتم تكريم المشاركين من قبل مجلس إدارة المركز