سماهر سيف اليزل


12 مدرسة تقدمت في التقييمات

كشفت أحدث تقارير المتابعة لهيئة جودة التعليم والتدريب عن حصول 5 مدارس على تقدير « تقدم كافٍ» من أصل 12 مدرسة مقيمة مؤخراً، وهي مدرسة ابن سينا الابتدائية للبنين ، الحد الابتدائية للبنين، سند الابتدائية للبنات، مدرسة الجيل الجديد، ومدرسة هاجر الابتدائية للبنات.

ووفقاً لتقرير هيئة جودة التعليم والتدريب، حصلت 7 مدارس على تقدير «قيد التقدم» ، وهي مدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين، البديع الابتدائية للبنين، المأمون الابتدائية للبنين، المدرسة الشرقية، طارق بن زياد الإعدادية للبنين، عراد الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة قلالي الابتدائية للبنين، وهي مدارس كانت حاصلة في الحكم السابق على تقدير «غير ملائم» ، وأدرجت ضمن المراجعات المعتادة حسب النظام.

وبينت الهيئة في تقريرها أن «زيارة المتابعة المدرسية التي تتم من قبل فريق المتابعة التابع للإدارة مراجعة أداء المدارس تهدف للتحقق من التحسينات التي أحدثتها المدرسة وفق توصيات آخر زيارة مراجعة ، ويتم خلال الزيارة تقييم مدى تحسن الأداء أثناء الزيارات الصفية والجولة التعليمية وتقييم أعمالهم الكتابية ومتابعة تحسن الأداء العام».

وأوضحت الهيئة وصف الأحكام العامة للتقدم، حيث يعني تقيم « تقدم كافٍ» أن المدرسة اتخذت إجراءات فاعلة في إحداث تحسينات كافية في جميع التوصيات. بينما يعني وصف حكم «قيد التقدم» أن المدرسة اتخذت إجراءات عدة في إحداث تحسينات كافية جزئياً على الأقل في جميع التوصيات ولا يوجد توصيات ذات تحسينات غير كافية.

أما تقييم «غير كافٍ» فهو يعني أن المدرسة تحدث تحسينات كافية في توصية واحدة أو أكثر.