زهراء حبيب

اقترح رئيس جمعية المحامين البحرينية صلاح المدفع، «تمديد فترة حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال وقت الظهيرة 3 أشهر ليكون في الفترة من شهر يونيو إلى أغسطس من كل عام».
وأضاف لـ«الوطن»، أن «قرار حظر تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس في الأماكن المكشوفة، يحسب للبحرين بأنها أول من أصدره في 2007، بموجب قرار وزير العمل»، مشيراً إلى أن «القرار نصّ على حظر تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس في الأماكن المكشوفة في الفترة ما بين الساعة 12 ظهراً والرابعة عصراً، وقد أُعيد النظر في هذا القرار».
وقال المدفع «صدر في العام 2013 قرار جديد برقم 3 لسنة 2013 بشأن حظر العمل وقت الظهيرة بشكل عام وليس قطاع الإنشاءات فقط، أي أن العمل كان وقت الظهيرة يٌحظر من الساعة 12 ظهراً إلى الرابعة عصراً خلال يوليو وأغسطس من كل عام وعند مراجعة هذا القرار في 2013 أصبح هناك استثناءات وأصبح هناك شروط إضافية».
وأضاف، أنه «بعد مضي ما يزيد على 11 عاماً على صدور القرار الأخير ومع ارتفاع حرارة الجو خلال السنوات الأخيرة أصبح من المناسب أن يشمل الحظر شهر يونيو أيضاً، حماية لحقوق الإنسان والمحافظة على صحة العمال، داعياً إلى أن يكون العمل في مناطق مظللة أو أن يتوقف العمل ويستكمل بعد الرابعة عصراً».
وشدّد المدفع، على أن «هذا القرار يحسب للبحرين من ناحية احترامها لحقوق الإنسان والعمال والمحافظة على صحتهم ومنع إصابتهم بأي أمراض تنتج عن التعرض لأشعة الشمس».