يشارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، في (منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج، لبرلمان البحر الأبيض المتوسط)، بدعوة رسمية من السيد النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية الشقيقة، والمشاركة في منتدى النساء البرلمانيات لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، والمقرر عقدهما في مدينة مراكش خلال الفترة 11-12 يوليو الجاري.


وتأتي مشاركة وفد الشعبة البرلمانية في منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي، ومنتدى النساء البرلمانيات لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، في إطار حرص الشعبة البرلمانية على تعزيز التعاون مع المنظمات البرلمانية الدولية، وإيمانًا بالدور الفاعل لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، وكافة التحالفات البرلمانية، وانطلاقًا من مرتكزات السياسة الدبلوماسية البحرينية الحكيمة، القائمة على مبادئ التوازن والاعتدال والانفتاح، في ظل التوجيهات الملكية السامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، ودعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.


ويشهد منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي بحث ومناقشة موضوع (العلاقة بين تأمين إمدادات الطاقة والتحول إلى الطاقة الخضراء)، وموضوع (دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة)، مع معالجة التحديات والوصول إلى طاقة نظيفة ومستدامة، والتركيز على الحلول الإقليمية لدعم ريادة الأعمال، والنمو الاقتصادي، والترابط عبر المنطقة الأورو متوسطية والخليج.


كما يشهد المنتدى في يومه الأول، عقد جلسة حوارية حول (آفاق الاقتصاد الكلي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج)، وجلسة نقاشية حول (ضمان إمدادات الطاقة والتحول إلى الطاقة الخضراء في المنطقة.. التحديات والفرص)، ومائدة مستديرة حول (الملوثات الكيميائية الدائمة: تلوث المياه والأراضي في المنطقة).


وفي اليوم الثاني، يشهد المنتدى عقد جلسة حوارية حول (ريادة الأعمال في العالم الرقمي وتحدي الذكاء الاصطناعي)، وجلسة بعنوان (تمويل فكرة مشروعة)، وجلسة نقاشية حول (شبكات الابتكار لريادة الأعمال)، وجلسة بعنوان (حقوق الملكية الفكرية: مفتاح الازدهار).


وفي ذات السياق، يشهد منتدى النساء البرلمانيات لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الاجتماع التنسيقي الموسع للمجلس الاستشاري، حيث سيتم التركيز فيه بشكل خاص للوصول إلى التمكين الاقتصادي الكامل والمستقل، من خلال جلسات نقاشية ومداخلات خاصة حول ضمان المساواة القانونية والفعلية بين الرجل والمرأة، وبرامج تمكين المرأة في المناطق المتأثرة بالصراعات وأزمة المناخ والنزوح، بجانب التنوع الاجتماعي والذكاء الاصطناعي.


ويشهد المنتدى توقيع اتفاقية تعاون بين برلمان البحر الأبيض المتوسط ومنتدى النساء البرلمانيات مع الشبكة البرلمانية للبرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي، برئاسة العضو الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، نائب رئيس وفد الشعبة البرلمانية.


كما سيتم خلال المنتدى عرض (خارطة الطريق) لأولويات وأنشطة منتدى النساء البرلمانيات لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، للفترة 2024-2026، وتقديمها إلى الوفود المشاركة في (منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي).


ويضم وفد الشعبة البرلمانية كل من: الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، نائب رئيس الوفد، رئيس شبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيَا والعالم العربي، التابعة لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيَا والعالم العربي، النائب حنان محمد علي، النائب د. علي ماجد النعيمي، العضو لينا حبيب قاسم عضو مجلس الشورى، المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، والسيدة كريمة محمد العباسي الأمين العام لمجلس الشورى.