يعتبر الذراع التدريبي لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)


وقع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالصيرفة والتمويل الإسلامي.

وتم توقيع مذكرة التفاهم في مكاتب جمعية البنوك المشاركة التركية (TKBB) في إسطنبول، جمهورية تركيا الشقيقة. ومثل معهد BIBF الدكتور أحمد الشيخ، الرئيس التنفيذي للمعهد، في حين مثل مركز سيسرك السيدة زهرة سلجوق، المدير العام للمركز.
وقد تأسس مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) كجهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي. قدم سيسرك على مدار العقود الأربعة الماضية عددا من التدابير والأساليب وأطلق مناهج وبرامج جديدة لتعزيز دوره في المساهمة في جهود منظمة التعاون الإسلامي وبلدانها الأعضاء الرامية إلى التصدي للتحديات التي تواجهها في مساعيها التنموية.
ويعتبر المركز الآن أحد أجهزة منظمة التعاون الإسلامي الفرعية الهامة المسؤولة عن الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في سياق تعزيز التعاون في المنظمة في مجالات تخصصه (الإحصاءات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والتدريب والتعاون الفني).

من خلال هذه الشراكة، سيعمل معهد BIBF ومركز سيسرك معًا من أجل:
• تطوير وتقديم برامج تدريبية مشتركة حول مختلف جوانب الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
• تنظيم فعاليات تعاونية وورش عمل ومؤتمرات لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات في صناعة التمويل الإسلامي
• استكشاف فرص الأبحاث والمنشورات وبرامج تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال التمويل الإسلامي.

وتعليقًا على هذه الشراكة، قال الرئيس التنفيذي لمعهد BIBF، الدكتور أحمد الشيخ: "يسعدنا التعاون مع مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك)، المؤسسة الرائدة ضمن شبكة منظمة التعاون الإسلامي. وتتوافق مذكرة التفاهم هذه مع أهداف معهد BIBF ليكون مزودًا رائدًا في التعليم والتدريب في مجال التمويل الإسلامي على المستوى العالمي، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من خبراتنا ومواردنا المشتركة لدعم تطوير التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
من جانبها، شكرت السيدة زهرة سلجوق، المدير العام لمركز سيسريك، في كلمتها، جمعية البنوك المشاركة في تركيا (TKBB) على استضافتها حفل التوقيع. وأشارت إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يسهم في دعم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تطوير قطاعات الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية. واختتمت سلجوق تصريحاتها بالتأكيد على دور TKBB في تعزيز الخدمات المصرفية التشاركية في تركيا وخارجها.

يمثل توقيع مذكرة التفاهم هذه الجهود المستمرة لمعهد BIBF لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة في مجال التمويل الإسلامي داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي.