قام السيد علي بن الشيخ عبد الحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية ، بزيارة تفقدية لمركز مدينة حمد الصحي والشيخ جابر الأحمد الصباح الصحي في باربار ، بحضور الدكتورة إجلال العلوي الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية، والعميد معنطر نائب المحافظ ضمن جهود المحافظة بتطبيق برنامج المدن الصحية .

وخلال الزيارة، أكد المحافظ أن الهدف من هذه الخطوة هو توثيق المحاور والمعايير لاعتماد الشمالية محافظة صحية والتي تتماشى مع محور التنمية الصحية، بعد نجاح مدينة عالي في الحصول على هذا الاعتماد مؤكدا أن برنامج المدن الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية يهدف إلى تعزيز صحة السكان من خلال التنمية الحضرية المستدامة وتوفير بيئة صحية آمنة.

وأشار المحافظ إلى أهمية تعزيز الشراكات بين مختلف القطاعات لتنفيذ برامج صحية مشتركة تشمل مكافحة السمنة والأمراض المزمنة وإجراء المسوحات الصحية لقياس أثر هذه الجهود على المجتمع.

من جانبها، أثنت الدكتورة إجلال فيصل العلوي على مبادرة اعتماد الشمالية محافظة صحية، معتبرةً أنها تعكس مكانة مملكة البحرين الرائدة في الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين ، مضيفة أن المراكز الصحية قدمت العديد من البرامج المتميزة، منها برنامج طبيب العائلة، وبرنامج اختر طبيبك، بالإضافة إلى خدمات الاستشارات عن بعد والوحدات المتنقلة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار المواطنين. كما أكدت على أهمية تنفيذ برامج التطعيمات الشاملة من الطفولة وحتى البلوغ كجزء من هذه الخدمات.

واختتمت الزيارة بجولة قام بها المحافظ للاطلاع على أبرز الخدمات المقدمة في مختلف أقسام كل من مركز مدينة حمد الصحي الذي يعمل بنظام 12 ساعة ويخدم 7 مجمعات سكنية و حوالي 39 الف نسمة، ومركز الشيخ جابر الأحمد الصباح الصحي الذي يعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات الرعاية العاجلة الغير مخطط لها ويخدم 48 مجمعاً سكنيا وحوالي 66 ألف نسمة.