للأطفال وللمصابين بالسمنة المفرطة ورهاب الأماكن المغلقة..

أعلن قائد الخدمات الطبية الملكية العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة بن سلمان آل خليفة عن شراء جهاز الرنين المغناطيسي المفتوح الوحيد من نوعه بقوة مغناطيسية 1.2 تسلا ( Fuji-film Oasis Velocity 1.2T Open MRI ) لتوفيره في المستشفى العسكري.

وقال قائد الخدمات الطبية الملكية، في تصريح أمس، إن شراء جهاز الرنين المغناطيسي جاء "إنطلاقا من إيماننا لتوفير أفضل وأحدث التقنيات التي تصب وتخدم كل من الطبيب والمريض على حدّ سواء".

وأضاف أن العمل جارٍ في المرحلة الأولى من مشروع تصميم الغرفة الخاصة للجهاز، مشيرا إلى أنه سيتم تصميمها وتجهيزها بكل الوسائل الملائمة للحفاظ على خصوصية خصوصة وراحة المريض أثناء الكشف، والتي سيشرف عليها طاقم طبي وتشغيلي مدرب لإجراء تلك الفحوصات من قسم الأشعة التشخيصية.

وأكد العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة أن الجهود مستمرة في استقطاب ما يتوصل إليه العلم الحديث في مجال التكنولوجيا والرعاية الصحية بما يتناسب مع جميع حالات المرضى.

وأوضح أن التقديرات تشير إلى أن واحدًا من بين كل ستة مرضى يعانون من رهاب الأماكن الضيقة ولا يمكنهم التغلب على الذعر الناتج من تواجدهم بداخل جهاز الرنين المغناطيسي المغلق، مشيرا إلى أن الضغط الناتج من الطنين والضجة التي يحدثها الجهاز تجعل بعض المرضى يتراجعون عن أخذ المسح التصويري الذي يطلبه الأطباء ما يسبب طول قوائم الانتظار والذي بدوره قد يؤثر على أداء الأطباء لتحديد العلاج المناسب للمرضى.

وأردف العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة أن شراء جهاز MRI المفتوح من كل الاتجاهات والمتميز بقوته المغناطيسية العالية جاء لضمان الدقة والسرعة في التصوير التشخيصي، وهو مناسب للأطفال أو لمن يعاني من السمنة المفرطة أو للحالات المرضية التي تعاني من رهاب الأماكن المغلقة والقلق المفرط، أو حسب ما ينصح به الطبيب المشرف على علاج المريض، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه لتشخيص الأمراض الدماغية والأورام والسرطان وأمراض الأنف والأذن والحنجرة والأعصاب والكسور وغيرها الكثير، كما أنه يتميز بالصوت الهادئ أثناء الفحص وذلك لمن يعاني من فوبيا الصخب الذي يصدره الرنين المغناطيسي المغلق، مما سيساهم بشكل ملحوظ في إدارة قوائم الانتظار لإجراء الفحوصات اللازمة للحالات بالمستشفى، وسرعة وسهولة اتخاذ القرارات العلاجية الفعالة في الوقت المناسب.

وأكد حرص الخدمات الطبية الملكية دائما على توفير كافة الوسائل والتقنيات الحديثة واللازمة لسرعة ودقة التشخيص والعلاج لخدمة جميع المرضى المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.