تزامنًا مع استعداداتها لاستقبال العام الأكاديمي الجديد 2024 – 2025م، تعتزم كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) تنظيم ندوة تحت عنوان: "التعلم للجميع: الذكاء الاصطناعي من أجل نجاح الطلبة"، حيث تجتمع مجموعة من الأكاديميين وقادة الصناعة والخبراء من داخل البحرين وخارجها، لمناقشة الاستراتيجيات المبتكرة وأفضل الممارسات لخلق بيئات تعليمية شاملة وجذابة وجاهزة للمستقبل. وتهدف الندوة إلى إلهام وتمكين الأكاديميين لتبني التنوّع، وتنفيذ مشاريع صناعية فعالة، والاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز تعلم الطلبة وتقييمهم.

تعقد الندوة على مدار يومي 28 و29 أغسطس 2024م بشكل مختلط، حيث ستعقد الجلسات بشكل افتراضي، وحضوريًا في قاعة البحرين (مبنى 12) في حرم الكلية بمدينة عيسى. ويمكن للراغبين في حضور الندوة سواء حضوريًا أو افتراضيًا التسجيل عبر الموقع الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ببوليتكنك البحرين.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان: "تستند ندوتنا هذا العام (الذكاء الاصطناعي من أجل نجاح الطلبة) إلى نجاح ندوة العام الماضي (نحو مؤسسة مرنة)، والتي احتفت بإنجازات مؤسستنا في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل الديناميكية. ففي العام الماضي، قطعنا خطوات كبيرة في تحويل البوليتكنك إلى مؤسسة مرنة ومتجاوبة. قدمنا ​​مجموعة من المبادرات الجديدة، بما في ذلك برامج Top-Up، ودرجات الماجستير، والدراسة بدوام جزئي، وبرامج التحويل، وكلها تهدف إلى تعزيز مفهوم (البوليتكنك للجميع)، حيث كانت هذه الجهود مؤثرة في فتح الفرص لطلبتنا داخل المشهد العمالي المتنوع".

وأضاف: "ستستمر ندوة هذا العام، (التعلم للجميع: الذكاء الاصطناعي من أجل نجاح الطلبة)، في رحلتنا نحو أن نصبح مؤسسة شاملة ومتطلعة إلى المستقبل حقًا، حيث ستضم مجموعة متنوعة من المتحدثين الرئيسيين، ومناقشات جماعية، وورش عمل تفاعلية، تغطي موضوعات مثل: احتضان التنوع في القاعات الدراسية، وتنفيذ مشاريع صناعية فعالة، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلم الطلبة وتقييمهم، وتطبيق فلسفة المؤسسة في برامج درجة الماجستير"، منوهًا إلى أن هذه الندوة تعد بمثابة تجربة قيمة وملهمة، حيث نواصل مهمتنا لتحويل مؤسستنا إلى "بوليتكنك للجميع".

تناقش الندوة في يومها الأول عدة موضوعات ترتكز على: أفضل الممارسات لتنفيذ المشروعات الصناعية في المدارس، وكيفية صياغة ملاحظات الأقران المؤثرة في التعليم، وتطبيق الفلسفة المؤسسية في برامج الماجستير، والتعلم العملي القائم على حل المشكلات لإجراء تقييمات فعالة. وفي اليوم الثاني تناقش الندوة عدة عناوين مثل: "الذكاء الاصطناعي لا يريد وظيفتك"، والاعتبارات الأخلاقية في التقييم المدعوم بالذكاء الاصطناعي، ومعلمو الذكاء الاصطناعي التحاوري، ومجموعة أدوات ومنصات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم التكيفي، وتعزيز المشاركة في الفصول الدراسية باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتعلم العملي القائم على حل المشكلات لإجراء تقييمات فعالة، وتمكين المعلمين من استخدام أدوات التقييم المدعومة بالذكاء الاصطناعي.