تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح الخليجي، الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالعاصمة السعودية الرياض، ويستمر حتى 17 سبتمبر الجاري، بمشاركة وفود من مختلف دول الخليج العربي. وكرّم المهرجان رائد المسرح البحريني الأستاذ إبراهيم خلفان، إلى جانب تكريم الناقد المسرحي الراحل الدكتور إبراهيم غلوم، بالإضافة إلى نخبة من رواد المسرح الخليجي.

يُعد مهرجان المسرح الخليجي حدثًا ثقافياً شاملًا، حيث ستُعرض خلاله أعمال مسرحية من كافة دول الخليج العربي. وضمن مشاركة مملكة البحرين في المهرجان، يقدم مسرح الريف البحريني عرضاً مسرحاً بعنوان "عند الضفة الأخرى".

كما يتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات وورش العمل المختصة في فنون المسرح، منها ورشة تخصصية بعنوان "الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية"، والتي تُعتبر الورشة الأولى من نوعها الي تُركز على الجانب الإداري في المسرح.

بالإضافة إلى ذلك، تمّ استحداث جائزة "الفرقة المتميزة" لأول مرة في تاريخ المهرجان، على غرار جائزة العروض المسرحية، والتي تهدف إلى تحسين وتطوير الجانب الإداري للفرق المسرحية.

يأتي هذا في إطار جهود المهرجان لتعزيز الحراك المسرحي الخليجي وتأكيد دور المسارح الأهلية في مسيرة المسرح وتعزيز الروابط الثقافية التي تجمع دول الخليج.