سيد حسين القصاب


في حلقة نقاشية نظمتها «الريادة الشبابية» ضمن برنامج «الشاب البرلماني»
نظمت جمعية الريادة الشبابية حلقة نقاشية بعنوان «الإعلام والرأي العام» ضمن النسخة السابعة من برنامجها «الشاب البرلماني»، شارك فيها رئيس تحرير صحيفة الوطن عبدالله إلهامي، والإعلامي علي حسين، والإعلامية والكاتبة في صحيفة الوطن د. لولوة بودلامة.

وناقش المشاركون الأدوات التي يستخدمها الإعلام في التأثير في الرأي العام، وكيفية توجيهه للقضايا التي تمس احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى أهمية وجود إعلام يقود إلى تنظيم وتوحيد الرأي العام.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس تحرير «الوطن» عبدالله إلهامي عن سعادته بمشاركته في الحلقة النقاشية، مؤكداً أهمية وجود إعلام قوي ومؤثر يحرك الرأي العام باتجاه إيجابي، وذلك ليخدم توجهات وطنه، ويؤثر على نحو إيجابي في المجتمع.

وأضاف أن الإعلام القوي والمؤثر بإمكانه أن يخلق جيلاً واعداً قادراً على حمل رسالة بها قيم وهوية المجتمع، متمنياً أن يكون الشاب البحريني حاضراً على وسائل الإعلام بالشكل الهادف، وحاملاً رسالة الوطن.

ودعا إلهامي الشباب إلى المساهمة في توصيل الصوت القوي والمؤثر إلى جميع العالم، وتحريك الرأي العام لكل ما هو هادف، ويساهم في رفعة مملكة البحرين، وذلك من خلال نشر العمل الوطني والإنجازات المتحققة من خلاله.

من جهته، أوضح الإعلامي علي حسين أن للإعلام البحريني تاريخاً كبيراً، ودوراً مؤثراً في كل ما يدور في الساحة، وخاصة أن الإعلام لم يعد بأدواته السابقة، حيث يشهد العالم الإعلام الحديث الإلكتروني.

وبين أن الإعلام له دور ومسؤولية في خلق الاتجاهات والمساهمة في تبني القضايا، ومن جانب آخر على الإعلام دور مهم جداً، وهو أن يستمع إلى الرأي العام ويتفاعل معه، لافتاً إلى أن الإعلام لم يعد سلطة تلقين فقط، وإنما تحول إلى إعلام تفاعلي وهو ما خلقه الإعلام الحديث.

بدورها، ذكرت الإعلامية والكاتبة في «الوطن»، د. لولوة بودلامة أن برنامج «الشاب البرلماني» من أهم البرامج التي تطرحها جمعية الريادة الشبابية، مبينة أن فكرة البرنامج جاءت بتوجيه من جلالة الملك المعظم، حرصاً على أهمية انخراط الشاب البحريني في العمل البرلماني.

وأضافت أن موضوع الحلقة النقاشية هو «الإعلام والرأي العام»، مبينةً أنهما مركبان لا ينفكان عن بعض، حيث إن الإعلام يقود الرأي العام، بينما الرأي العام يحرك الإعلام لتبني القضايا.

وأكدت أهمية توعية الشباب لأهمية الاستخدام الصالح للإعلام، ولا سيما أن الإعلام بات مفتوحاً وبدون قيود مع وسائل التواصل الاجتماعي، معولة على الإعلاميين البحرينيين في الاستخدام الصالح للإعلام لما يسهم في رفعة مملكة البحرين.

من جانب آخر، ذكرت المشاركة في البرنامج دانة الحمادي أن الحلقة النقاشية تضمنت تعريف الإعلام والرأي العام، والدور الذي يلعبه كل منهما في تحريك الآخر، مبينة أنه من المهم اختيار الإعلاميين أو المؤثرين الذين يثرون المجتمع بما هو مفيد، وخصوصاً مع ظهور الإعلام الحديث الذي يتسم بالسهولة في الوصول إلى جميع شرائح المجتمع.

بدوره، أكد المشارك في البرنامج خالد العبدلله أن البرنامج يمثل أهمية بالغة للمشاركين، موضحاً أن البرنامج يعلم المشاركين التشريع وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، حيث يعمل على تأهيلهم ليكونوا برلمانيين في المستقبل، ويبدوا رأيهم في القضايا المحلية والإقليمية.