المنتخب يهوي إلى المركز 87 في التصنيف الدولي لشهر أغسطس

وليد عبدالله
تلقى المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية دعوة لملاقاة منتخب ليتوانيا في مباراة ودية دولية، وذلك خلال فترة الإعداد التي سيخوضها المنتخب الوطني استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا المقرر إقامتها في مارس 2025 بتايلند.
وبحسب برنامج المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية، فإن المنتخب سينتظم في تدريباته في شهر أكتوبر المقبل. حيث يتضمن البرنامج خوض وديات دولية والمشاركة في الاستحقاقات القادمة من بينها البطولة العربية التي من المنتظر أن تقام في موريتانيا.
وكانت لجنة كرة القدم الشاطئية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلنت عن تحديث التصنيف الدولي للمنتخبات الوطنية في 8 أغسطس الماضي، والذي شهد تراجع كبير لمنتخبنا الوطني في هذا التصنيف ليصل إلى المرتبة 87 بفارق 41 مرتبة عن التصنيف السابق للمنتخب في 8 يوليو والذي شهد وصول المنتخب إلى المرتبة 46.
وقد تسبب تراجع المنتخب الوطني في التصنيف الدولي في تراجعه في التصنيف الآسيوي ليصل إلى المرتبة 16 والأخيرة على مستوى منتخبات قارة آسيا، مقارنة بتصنيفه الآسيوي في 8 يوليو والذي شهد المحافظة على موقعة في المرتبة السادسة آسيويا.
ويعتبر أفضل تصنيف وصل إليه أحمر الشواطىء كان في عام 2006، وذلك عندما احتل المرتبة السادسة عالميا والثانية آسيويا، وذلك بعدما توّج نفسه بطلا للنسخة الأولى لكأس آسيا للشواطئ في عام 2006، بعد تغلبه على منتخب اليابان بنتيجة 5/3 في المباراة التي جمعت المنتخبين في نهائي تلك النسخة. حيث تأهل المنتخب الوطني مباشرة إلى مونديال كأس العالم الذي أقيم في البرازيل في العام ذاته.
وتأهل المنتخب إلى مونديال كأس العالم 2009، والتي كانت المرة الثانية والأخيرة حتى الآن، وذلك بعد أن حل وصيفا في كأس آسيا للشواطئ، بعد خسارته من أمام منتخب اليابان بنتيجة 4/2 في تلك البطولة.
يذكر أن منتخب الشواطئ تحت قيادة المدرب الوطني صادق مرهون قد شارك في كأس آسيا للشواطئ التي أقيمت في تايلند 2023، حيث نجح في العبور إلى دور الثمانية بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثانية بعدما جمع 6 نقاط بعد فوزين الأول على منتخب أفغانستان بنتيجة 4/2 وعلى السعودية بنتيجة 4/3، فيما خسر أمام تايلند بنتيجة 2/0. وقد التقى أحمر الشواطئ بالمنتخب الإيراني في منافسات دور الثمانية، حيث آلت النتيجة لصالح الأخير بنتيجة 10/0، والذي نجح في حصد لقب هذه النسخة بعد فوزه على منتخب اليابان بنتيجة 6/0.