في ختام "هاكاثون الأخضر" بمشاركة 36 شاباً..

أكدت السفارة الفرنسية في البحرين ووزارة شؤون الشباب التزامهما المشترك بالتدريب والاندماج المهني وتطوير كامل قدرات الشباب البحريني.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمسابقة هاكاثون الشباب الأخضر في نسختها الثانية، والذي أقيم بحضور سفير فرنسا لدى مملكة البحرين إيريك جيرو تلم، ومستشارة التخطيط والتطوير بوزارة شؤون الشباب الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة، والوكيل المساعد للدعم والمبادرات بوزارة شؤون الشباب يوسف المحرقي، إضافة إلى الشباب الـ36 المشاركين في هذه العملية.

وشهد الحفل اختتام النسخة الثانية من هاكاثون الشباب الأخضر 2024، وهي مبادرة تركز على الشباب في قضايا الاستدامة نظمتها السفارة الفرنسية في البحرين بالاشتراك مع مركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة - وزارة شؤون الشباب وAIESEC البحرين.

وجمعت مسابقة ريادة الأعمال هذه التي استمرت 3 أيام بين المشاركين لتصميم مشروع ريادي مبتكر ومستدام وقوي اقتصادياً، يركز على هدفين من أهداف التنمية المستدامة ضمن إطار زمني محدود، حيث ركزت نسخة هذا العام على الهدف الـ9 "الصناعة والابتكار والبنية التحتية" والهدف الـ11 "المدن والمجتمعات المستدامة".

واستقطبت هذه النسخة وهي الثانية 36 شاباً من خلفيات مختلفة (القانون، والأعمال التجارية، والهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، والتنمية المستدامة)، سواء كانوا طلاباً أو مهنيين شباباً، تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عاماً.
وقد نُظمت هذه العملية بدعم من شركتي "Fives Services Gulf" و"BNP Paribas"، وهما شركتان فرنسيتان ملتزمتان التزاماً كاملاً بتمكين الشباب في مجال ريادة الأعمال والتنمية المستدامة.

وبدأ الحفل الختامي بمسابقة تقديم العروض، حيث قدمت الفرق الستة المشاركة اقتراحها لمشروع ريادي مستدام. وقد واجهوا لجنة تحكيم مكونة من شركاء GYH، الذين قيموا جودة وأهمية كل فكرة من أفكار الشركات الناشئة.
وبعد انتهاء مداولات لجنة التحكيم، أعقب الفعالية حفل توزيع الجوائز الذي أعلن خلاله سعادة إيريك جيرو-تلم، سفير فرنسا لدى البحرين، عن اسم الفريق الفائز "Eco Furniture" الذي ابتكر مشروعاً ناشئاً لإعادة تدوير المواد البلاستيكية الدقيقة الناتجة عن التلوث البحري وتحويلها إلى أثاث مصمم بيئياً.

وقد أشادت لجنة التحكيم بالمشروع الريادي للفريق الفائز لإمكاناته الكبيرة وأهميته، وجودته بشكل عام.

ويتألف الفريق من 6 أعضاء: محمد أحمد سعيد أحمد حسن (21 عاماً) طالب إدارة لوجستيات في بوليتكنك البحرين، ومروان جمال (21 عاماً) خريج إدارة الأعمال في جامعة البحرين، وحامد جمال (19 عاماً)، طالب أمن المعلومات في بوليتكنك البحرين، وعبد الله راشد (20 عاماً) طالب إدارة الأعمال في جامعة المملكة، ومحمد نعمان (22 عاماً)، طالب برمجة/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بوليتكنك البحرين، وحسين عبد الكريم (23 عاماً) طالب تكنولوجيا المعلومات في بوليتكنك البحرين.

وحصل الفريق الفائز على جائزة نقدية بقيمة 500 دينار بحريني، مقدمة على شكل شيك مقدم من سعادة السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين السيد إيريك جيرو تلم، والسيد فريديريك جيكول، الرئيس التنفيذي لشركة Fives Services Gulf، والسيد أمين بلحاج سلامي رئيس بنكBNP Paribas الشرق الأوسط وإفريقيا، وسعادة الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة، مستشار التخطيط والتطوير بوزارة شؤون الشباب، والسيد يوسف المحرقي، الوكيل المساعد للدعم والمبادرات بوزارة شؤون الشباب.

واختتم السفير الفعالية بترحيبه بجميع شركاء هاكاثون الشباب الأخضر والمتحدثين والموجهين على المنصة، مقدماً شكره الحار على دعمهم المتواصل طوال هذه المبادرة. وجمعت هذه النسخة الجديدة من هاكاثون الشباب الأخضر مجموعة واسعة من الخبراء من البحرين وفرنسا، والمهنيين والأكاديميين المتخصصين في ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة والتخطيط الحضري والصناعة المستدامة، بما في ذلك:

- فريق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في البحرين، بقيادة الدكتورة فرناندا لوناردوني.

- د. نسرين بادوفاني، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الهندسية الفرنسية Upgradelle.

- السيد نيكولاس ديفيد، مهندس حلول أول للشركات الناشئة.

- د. فاي عبد الله آل خليفة، رئيس جمعية البحرين للمدن الذكية غير الحكومية.

- السيد بيير سفير، المدير الإداري لشركة Unanime، وهي شركة فرنسية متخصصة في الهندسة المعمارية المستدامة.

- السيدة شيفاني ساثاسيفام، المؤسسة والمستشارة الرئيسية في شركة New Normal Consultancy.

- السيدة هديل منصور، خبيرة تسويق في شركة الاستشارات الناشئة Traction4Business.

- الدكتورة نهال النجار، أستاذة إدارة الأعمال في الجامعة الملكية للبنات.

وطوال فترة الهاكاثون، قاد هؤلاء الخبراء ورش عمل تفاعلية، وزودوا المشاركين بالمهارات والمعرفة الأساسية لإرشادهم في تطوير شركة ناشئة مبتكرة ومستدامة وسليمة اقتصادياً. وبالإضافة إلى ذلك، نظّم مرشدون متمرسون من بنك بي إن بي باريبا ورابطة AIESEC جلسات تدريب فردية لمراجعة مشاريع الشركات الناشئة للمشاركين وتقديم الملاحظات اللازمة لتحسينها.

وخلص البيان حول حفل الختام إلى تأكيد أن مبادرة السفارة الفرنسية، بالشراكة مع مركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة - وزارة شؤون الشباب والرياضة وAIESEC البحرين، تؤكد أهمية الجهد الجماعي والتفكير المبتكر في تمكين الشباب من المساهمة بشكل إيجابي في أجندة 2030 للتنمية المستدامة. تتبنى هذه الفعالية الأولويات المشتركة التي تجمع بين فرنسا والبحرين بشكل كامل وتعبئتها لصالح تمكين الشباب وزيادة الوعي بقضايا التنمية المستدامة. وقد أفرزت هذه الرحلة الريادية السريعة بعض الأفكار الناشئة الواعدة، والتي تتطلع السفارة الفرنسية في البحرين إلى رؤيتها تتطور، وذلك بفضل هذه المنحة البالغة 500 دينار بحريني والمتابعة القادمة التي يقدمها شركاؤنا للفرق المشاركة.

وأشار سفير فرنسا لدى مملكة البحرين إيريك جيرو تلم، سفير جمهورية فرنسا لدى مملكة البحرين "إن الشباب وتمكينهم أولوية في صميم عملنا. وقد شكّل هاكاثون الشباب الأخضر، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب من خلال مركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة ومركز AIESEC، إضافةً إلى مركز البحرين لأهداف التنمية المستدامة "آيزك"، دفعة هائلة لتمكين الشباب والكشف عن مواهبهم وزيادة معارف ومهارات الشباب من أجل تعزيز قابليتهم للتوظيف. ويسعدني أن أرى ظهور مشاريع ريادية مستدامة ومبتكرة وقوية ودعم العقول النيّرة في رغبتها في إحداث تأثير بيئي واجتماعي إيجابي".

من جهته، قال حسين الموسوي، رئيس آيزك في البحرين: "من المهم اليوم أكثر من أي وقت مضى أن يحصل الشباب على منصة لقيادة التغيير العالمي من خلال القيادة. نحن في AIESEC في البحرين نؤمن بأن الشباب يجب أن يكون لديهم عقلية عالمية في تقديم حلول مبتكرة. من خلال القيادة، يمكن للشباب اتخاذ إجراءات وبناء المستقبل الذي نحتاج إليه، من خلال إنشاء مبادرات مماثلة مثل هاكاثون الشباب الأخضر. نحن نضع الشباب من ذوي الخبرة العملية في بيئة مليئة بالتحديات، لنزودهم بالسبل التي تساعدهم على الوصول إلى السلام وتحقيق الإنجاز".