استضافت الصالة الثقافية أول فعالياتها ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثالثة والثلاثين، وذلك مع حفل لروائع الألحان الإيطالية. وشهدت الأمسية، التي أقيمت بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإيطالية لدى مملكة البحرين، حضور سعادة السيد أندريا كاتالانو سفير الجمهورية الإيطالية لدى المملكة، إضافة إلى جمع غفير من جمهور المهرجان.
وكان الحفل من أداء الثنائي لوكا فيلوتي عازف الساكسفون والكلارينيت، وعازفة البيانو سيلفيا مانكو، حيث قدّما مقاطع موسيقية من الجاز. ومن بعد ذلك، وبالتعاون مع سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى البحرين، شهدت الصالة حفلاً لثلاثي موسيقى السول ماتي كلاين.
وتتواصل أمسيات الصالة الثقافية ضمن المهرجان وهي مفتوحة للجمهور، فيوم 6 أكتوبر ستقدّم عازفة البيانو البحرينية نور القاسم حفلاً مع أوركسترا فيلارمونيكا ديل ميديترانيو بعنوان "أمواج من البحر الأبيض المتوسط إلى الخليج". وبالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا لدى الممملكة، سيكون رواد المهرجان على موعد مع حفل فريد للموسيقى الكورية التقليدية وفن نونغاك الكوري الذي يتضمن، إضافة إيقاعات حيوية، وألعاباً بهلوانية وغيرها، وذلك يوم 8 أكتوبر.
ويبقى مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في مجال الفنون الآسيوية، حيث يقدّم في الصالة يوم 11 أكتوبر حفلاً بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى البحرين، للفنان عبدالله عبدالرحيم من فرقة أوبرا مسرح فنون شينجيانغ. أما ختام حفلات الصالة الثقافية وفعاليات المهرجان فستكون يوم 24 أكتوبر مع حفل "مغنو باريس الصغار" بالتعاون مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي وسفارة الجمهورية الفرنسية لدى المملكة.
هذا ويتضمن المهرجان أمسيات أخرى، حيث يحوّل مساحات ثقافيّة عدّة حول المملكة إلى نوافذ تطلّ على الفنّ والثقافة والألحان القادمة من كافّة أنحاء العالم. وسيعود المهرجان إلى مسرح البحرين الوطني، حيث يحتضن حفلاً يوم 12 أكتوبر بعنوان "يا نجمة سهيل" للفنان محمد عبدالرحيم مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان.
وتشارك الدور الشعبية الموسيقية في مهرجان البحرين الدولي (33) للموسيقى، حيث تستضيف دار المحرق فرقة قلالي للفنون الشعبية يوم 5 أكتوبر، فيما تستضيف دار بن حربان فرقة دار بن حربان يوم 7 أكتوبر.
وللمزيد من المعلومات حول مواعيد ومواقع فعاليات المهرجان وكيفية الحضور وشراء التذاكر للعروض والحفلات المحددة، يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh أو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي @CultureBah.