طرحت الجامعة العربية المفتوحة، إحدى أعرق المؤسسات الأكاديمية في المنطقة، ثلاثة برامج بكالوريوس خلال العام الدراسي القادم 2017-2018، وجميعها معتمدة من بريطانيا ومجلس التعليم العالي في مملكة البحرين.

وأعلنت الجامعة أن البرنامج الأول في إدارة الأعمال "تخصص مسارات النظم"، وهو مصمم ليساعد الطلاب على مواجهة تحديات العصر في هذا المجال عبر تقديم برنامج متكامل يساهم في تنمية الطلبة من جميع النواحي الفكرية والمهارية التي من شأنها أن تجعلهم الخيار الأول في تخصصاتهم لدى كبرى الشركات ليس فقط على صعيد المملكة، بل في المنطقة أيضاً.



وأما البرنامج الثاني، ففي نظم المعلومات والحاسوب الذي تقدمه الجامعة بالتعاون مع الجامعة المفتوحة البريطانية، ليساهم في جعل الطلبة مؤهلين في مختلف الجوانب الخاصة المتعلقة بهذا المجال ويشمل ذلك معدات وبرمجيات الحاسوب. ويأتي هذا البرنامج حسب الجامعة في ظل التطورات الحديثة في سوق العمل، وحرصها على تصميم هذا البرنامج باللغة الإنجليزية؛ ليكون الطلبة قادرين على مواجهة وتخطي التحديات اللغوية التي أصبحت تواجههم في سوق العمل في ظل التحولات الجديدة.

فيما البرنامج الثالث في أدب اللغة الإنجليزية الذي يتم تدريسه في سبعة فروع آخرى من الجامعة، ويتم تقديمه بالتعاون مع الجامعة المفتوحة في بريطانيا، ويتميز بانسجامه مع المعايير الدولية.

وأعلنت الجامعة العربية المفتوحة أنه تم طرح هذا البرنامج بالتماشي مع فلسفتها وأهدافها، ويتضمن مواد متنوعة في علم اللغة والأدب يتم تقديمها في إطار ثقافي واجتماعي مميز يهدف إلى تطوير قدرات الطلاب على التعلم الذاتي والمهارات في اللغة الإنجليزية، ومناقشة تاريخ اللغة الإنجليزية وتمييز أنماطها جغرافياً واجتماعياً، ودراسة الأدب المعاصر والكلاسيكي في الشعر والنثر والدراما.

وأوضح مدير الجامعة د. خلدون عبدالرزاق الرومي "أن البرامج الأكاديمية صممت بعد دراسة مستفيضة لسوق العمل وذلك لتأهيل طلابنا على نحو شامل، سواء من الناحية الأكاديمية أو العملية وذلك ليكونوا قادرين على المنافسة على أعلى المناصب في كبريات الشركات والهيئات والوزارات الحكومية، ليس فقط على صعيد المملكة بل أيضاً إقليمياً".

وأضاف الرومي: "نفخر في الجامعة العربية المفتوحة بأن لدينا هيئة تعليمية وإدارية تضم كادراً مؤهلاً وحرفياً، فيما تتميز مرفقات الجامعة بضمها أحدث التكنولجيا المستخدمة في مجال التعليم وذلك بهدف ضمان تقديم خبرة تعليمية مميزة لأبنائنا الطلبة الذين هم محور عمليتنا التعليمية".

يشار إلى أن الجامعة العربية المفتوحة قد انتقلت في سبتمبر 2014 إلى مبناها الجديد بمنطقة عالي، لترتفع بذلك أفرع الجامعة في الوطن العربي إلى تسعة.