شرعت البحرين بتنفيذ برنامج شامل للطاقة الشمسية بالتعاون مع شركة "سي إي إس آي" الرائدة عالمياً في مجال الهندسة والاستشارات الفنية، والتي تم تعيينها مؤخراً لتقديم الدعم لوحدة الطاقة المستدامة، بهدف إعداد المتطلبات التنظيمية الفنية والاستراتيجية المتعلقة بربط مصادر الطاقة المتجددة الموزعة إلى شبكة توزيع الكهرباء التابعة لهيئة الكهرباء والماء.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقده وزير شؤون الكهرباء د. عبدالحسين ميرزا مع الشركة، حيث أكد ترحيبه باختيار "سي إي إس آي" مؤخراً للقيام بدورها الرائد في التعاون الوثيق مع وحدة الطاقة المستدامة بصفة مستشار رئيس في عملية الدمج الفني للأنظمة الكهروضوئية في أنحاء البحرين.

وتتمثل الأهداف الرئيسة لوحدة الطاقة المستدامة بتطوير سياسات طاقة كفوءة ومستدامة، تشجع استخدام المصادر المتجددة وتنشر الوعي بشأن أهمية الحفاظ على موارد الطاقة.


وقال الوزير: "تشهد الدوائر الحكومية بما فيها هيئة الكهرباء والماء اتخاذ خطوات نشطة من كافة الجهات المعنية، في مختلف شؤون استدامة الطاقة بما في ذلك التركيز على دعم المبادرات المتمحورة حول تعزيز كفاءة الطاقة وتحقيق إنتاج الطاقة النظيفة، من خلال تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة".

وأوضح أن "اختيار "سي إي إس آي" تم بعد تقييم دقيق لعدد من العروض التي قدمت للقيام بهذه المهمة الحيوية، واستند الاختيار إلى سجل الشركة وخبرتها في هذه المهام مما يجعلها الشريك الأمثل لدعم الدولة في بناء إطار عمل متين ومستدام لقادم الأيام".

ولفت ميرزا، إلى أن البحرين تدرك الأهمية المتنامية للطاقة المتجددة في ضوء زيادة الطلب على الطاقة، حيث مثلت أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على وجه الخصوص محور اهتمام رئيس للمملكة.

وقال "في هذا المسعى الأخير، كلفت وحدة الطاقة المستدامة شركة "سي إي إس آي" بإيجاد حلول تتضمن ربط وحدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتقديم التوصيات لتسريع نمو سوق الأنظمة الكهروضوئية. كما تشمل الجوانب الأخرى للمشروع متابعة مولدات الطاقة الكهروضوئية ومراقبتها، وكيفية تواصلها فيما بينها، وتقديم التوصيات بخصوص تنفيذ إجراءات معدلة في احتساب الفواتير".

وكرر الوزير بيان الأهداف المحددة للمهمة الموكلة إلى "سي إي إس آي" والتي تتضمن بشكل رئيس إعداد إرشادات ومعايير ربط الشبكة بالنسبة لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية غير المركزية المصممة لشبكات توزيع الكهرباء ذات الفولطية المنخفضة والمتوسطة؛ وإعداد كافة التدابير اللازمة بشأن السلامة والحرائق وغيرها من التدابير المتوافقة مع المعاير الدولية؛ وإعداد إجراءات دقيقة لإصدار شهادات الاعتماد وبرامج التدريب ذات الصلة.

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة "سي إي إس آي" ماتيو كودازي "إنه بناء على خبرتنا، فإن اعتماد منهجية عمل متكاملة طويلة الأمد في تصميم النظام أمر ضروري عند التخطيط للمكاملة بين مصادر طاقة متجددة متنوعة".

وزاد "لا شك أن لكل دولة نظام طاقة فريد يحتاج لمنهجية عمل خاصة. وفي هذا الصدد، يشرفنا أن نضع خبراتنا العالمية الواسعة في خدمة مؤسسة الكهرباء في البحرين لدعمها في تصميم وتنفيذ خطة متينة فنياً وسهلة التطبيق لدمج أنظمة الطاقة الكهروضوئية، بحيث تكون مصممة تصميماً يلبي الاحتياجات الخاصة لشبكة الطاقة في البحرين".

وأوضح ميرزا أن الحكومة صادقت في أكتوبر 2016 على الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة في البحرين، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 2384/8، والتي تتضمن المبادرات التفصيلية ومسؤولية الجهات المعنية في كل خطة من خطط العمل.

وتستهدف الحكومة زيادة كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 6% بحلول عام 2025، بالإضافة إلى مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 5% بحلول عام 2025، وزيادتها إلى 10% بحلول 2035.