أعلنت جامعة العلوم التطبيقية فتح باب القبول في برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وطرح برامج أكاديمية معتمدة من جامعة كارديف متروبوليتان البريطانية، تطبيق أعلى معايير الجودة الأكاديمية، وتقديم تعليم عالٍ متميز.

وقال عميد القبول والتسجيل في جامعة العلوم التطبيقية د.عيسى أحمد الخياط الأحد، إن فتح باب القبول للالتحاق ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال سيبدأ في الفصل الدراسي الأول 2017-2018 والذي يأتي نتيجة للتطورات التي تشهدها مملكة البحرين في جميع القطاعات، وتلبية لاحتياجات هذه القطاعات من الكفاءات البشرية والمؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً لممارسة المسؤوليات الإدارية المنوطة بها. ويأتي هذا البرنامج متوافقاً مع استراتيجية مجلس التعليم العالي والرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين والتوجه العالمي في التركيز على دراسات الأعمال والاقتصاد.

الجدير بالذكر أن القبول في جميع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة من خلال كلياتها الأربع مازال مفتوحاً حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل للطلبة الجدد أو المحولين من جامعات أخرى سواءً من داخل مملكة البحرين أو من خارجها وذلك وفقاً للطاقة الاستيعابية للجامعة والشروط والأنظمة واللوائح الجامعية.



وأكد د.الخياط أن الهدف من إنشاء الجامعة أن تكون صرحاً علمياً متميزاً وشريكاً فاعلاً بالارتقاء بنوعية التعليم وتوفير بيئة جامعية خلاقة مبنية على الإبداع والتفاعل من خلال اعتماد المعايير الوطنية والدولية لجودة التعليم وتطوير خططها ومناهجها بما يتلاءم مع التطورات العالمية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

كما بين أن أهم ما يميز جامعة العلوم التطبيقية هو دعمها لأعضاء هيئة التدريس فيها للحصول على شهادة الزمالة من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، حيث تعد هذه الشهادة من أبرز الشهادات في المملكة المتحدة وتتضمن العديد من المهارات المتميزة. وتعتبر هذه الشهادة اعترافاً دولياً بمهنية الحاصل عليها في التعليم والتعلم في مجال التعليم العالي، كما وتهدف هذه الشهادة إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس بالمعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، من خلال التدريب على أحدث الأساليب والاستراتيجيات في مجالات التدريس والتقويم الجامعي.

أما فيما يتعلق ببرامج البكالوريوس المطروحة للقبول في الفصل الدراسي الأول الذي سيبدأ في شهر سبتمبر، قال الخياط: "هي متعددة ومتنوعة، ففي كلية العلوم الإدارية هناك تخصصات مطروحة باللغة العربية مثل بكالوريوس إدارة الأعمال وبكالوريوس العلوم السياسية وبكالوريوس المحاسبة وأخرى باللغة الإنجليزية مثل بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية. كما تطرح كلية الحقوق بكالوريوس الحقوق. أما كلية الآداب والعلوم فتطرح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي، والتصميم الداخلي وهما يطرحان باللغة العربية أما تخصص علم الحاسوب فإنه يطرح باللغة الإنجليزية. كل هذه البرامج تلاقي أقبالاً شديداً من قبل الطلبة الجدد والمحولين".

وبين د.الخياط أن كلية العلوم الإدارية قد بدأت في طرح برنامجي البكالوريوس المعتمدة من جامعة كارديف متروبوليتان البريطانية في تخصص دراسات الأعمال والإدارة وتخصص المحاسبة والتمويل حيث سيحصل الطالب بعد تخرجه على شهادة بكالوريوس معتمدة من الجامعة نفسها.

كما أشار د.الخياط إلى أن باب القبول في كلية الهندسة الجديدة التي بدأت في طرح برنامجي بكالوريوس هندسة مدنية وإنشاءات، وبكالوريوس هندسة التصميم المعماري مازال مفتوحاً للفصل الدراسي الأول الذي سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل، حيث سيحصل الطالب بعد تخرجه على شهادة بكالوريوس معتمدة من جامعة لندن ساوث بانك البريطانية.

الجدير بالذكر أن طلبة السنة الأولى المسجلين في البرامج البريطانية المستضافة للعام الأكاديمي 2017-2018 سيحصلون على خصم قيمته 15% من كلفة الدراسة للسنة الأولى. مبيناً بأن الجامعات البريطانية التي تم التعاون والاتفاق معها مدرجة ضمن قائمة الجامعات المعتمدة من قبل الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، وهو ما يؤكد على جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة وتوافقها مع استراتيجية مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين. كما أن هاتين الجامعتين حاصلتان على التصنيف الفضي (جيد) في تصنيف التميز في التدريس في المملكة المتحدة للعام 2017.

ودعا د.الخياط الطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج الجامعة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل لاستكمال كافة الإجراءات اللازمة للقبول والتسجيل، كما دعا الطلبة وأولياء الأمور إلى زيارة الجامعة للتعرف على الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلبة من خلال مرونة الجدول الدراسي وأوقات المحاضرات، وإمكانية دفع الرسوم الدراسية على عدة أقساط بالفصل الدراسي الواحد، إضافة إلى الاستفادة من خدمات صندوق دعم الطالب الذي يقدم منحاً دراسية وتسهيلات مادية للطلبة المتفوقين وذوي الدخل المحدود، والخصم الخاص بالطلبة المتفوقين سواءً من خريجي المرحلة الثانوية أو الطلبة المسجلين في برامجها.

وحرصاً من الجامعة على توفير كافة التسهيلات للطلبة ولضمان سير مسيرته الأكاديمية بنجاح ويسر فقد وفرت نظاماً متقدماً لمعلومات الطلبة وبرنامجاً للإرشاد الأكاديمي الإلكتروني يمكنهم من المتابعة الأكاديمية مع مرشديهم الأكاديميين من خلال العديد من قنوات التواصل التي توفرها الجامعة. كما تحرص الجامعة على متابعة أوضاع الطلبة أكاديمياً وتوفير السبل المناسبة لهم للارتقاء بمستواهم الأكاديمي. وحيث إن هناك نسبة كبيرة من طلبة الجامعة يعملون في وظائف متعددة فقد حرصت على طرح جداول دراسية وامتحانيه تتناسب مع أوقات عملهم. بالإضافة إلى توفير خدمة دفع الرسوم الدراسية إلكترونياً عن طريق موقع صفحة الطالب.

وعن استعدادات الجامعة لاستقبال طلبتها للعام الأكاديمي 2017-2018 الذي سيبدأ بإذن الله في شهر سبتمبر المقبل فقد أنهت الجامعة جميع استعداداتها لاستقبال جميع الطلبة ضمن خطة متكاملة شملت جميع الأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعة. ومن جانبها أنهت عمادة شؤون الطلبة تحضيراتها واستعداداتها لبرنامج يوم التهيئة للطلبة المستجدين وأولياء أمورهم والذي من المقرر أن يكون في الأسبوع الأول من بدء الدراسة. ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف الطلبة بالخدمات التي تقدمها الجامعة من خلال مختلف الأقسام، بالإضافة إلى تهيئتهم نفسياً وأكاديمياً وإطلاعهم على اللوائح والأنظمة الأكاديمية لتسهيل عملية انخراطهم في الحياة الجامعية.

وفي الختام، تتمنى جامعة العلوم التطبيقية لجميع أبنائها الطلبة التوفيق والنجاح ولطلبتها الجدد حياة جامعية مليئة بالتوفيق والمستقبل الزاهر.