أكد مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف بديوان الخدمة المدنية جمال العلوي أن الديوان أنجز 1600 دراسة تنظيمية مختلفة خلال هذا العام وذلك بمعدل سرعة إنجاز بلغ 6 دراسات يومياً، حيث شملت 21 دراسة هيكل تنظيمي رئيس، إضافة لدراسة الهياكل التنظيمية التفصيلية لـ57 إدارة وحوالي 5500 وظيفة.

وساهمت هذه الدراسات بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية بالارتقاء بالخدمات والمشاريع والبرامج المقدمة من تلك الجهات الحكومية للمواطنين والمقيمين في مختلف المجالات.

وأوضح أن ذلك، يأتي في سبيل مواكبة التغييرات التنظيمية والمسؤوليات والتطلعات المستقبلية، وتلبيةً للتوجهات الحكومية نحو التركيز على تقديم الخدمات وتقديم العون والمساندة الإدارية والفنية لأجهزة الخدمة المدنية وما يتعلق بها من دعم وتطوير لهياكلها التنظيمية.


وأشار العلوي إلى أبرز مشاريع الدراسات التنظيمية المنجزة والتي كان منها دراسة الهيكل التنظيمي الرئيس لهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ودراسة الهيكل التنظيمي لأمانة العاصمة، كما تمت دراسة إعادة تنظيم قسم صيانة الطرق بإدارة مشاريع وصيانة الطرق.

وبين أن الديوان قام بإعادة تنظيم إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم واستحداث مركز المستثمر الخليجي بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، بالإضافة إلى دراسة استحداث الهيكل التنظيمي لمركز الاتصال الوطني، ودراسة الهيكل التنظيمي الرئيسي لوزارة الصحة.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من تسكين 1870 موظفاً في مختلف الجهات الحكومية، كما تم إنجاز 3 دراسات مسح للوظائف و53 دراسة للسقوف الوظيفية، والانتهاء من دراسة إعادة هندسة العمليات وتبسيط الإجراءات لـ7 خدمات، والتي تأتي تلبية لاحتياجات العمل المستجدة المرتبطة بتطور مهام مختلف الجهات الحكومية.

وأضاف العلوي، أنه من أولويات الديوان الرئيسة تحسين وجودة وسرعة الخدمات الحكومية المقدمة لجميع فئات المجتمع، وتعزيز كفاءة وفاعلية التنظيمات المختلفة بما يتماشى مع برنامج عمل الحكومة من خلال برامج ودراسات ومشاريع الديوان في رفع مستويات الهياكل التنظيمية بما تحتويها من وظائف وتطوير المعايير المعمول بها في الخدمة المدنية لاستقطاب الكفاءات وإتاحة الفرصة للموظفين لتطوير أدائهم والترقي بما يصب في مصلحة العمل الحكومي.