أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين (نوغا) عن التعاقد مع شركة "سميت لامنالكو" لتوفير الخدمات البحرية لمرفأ الغاز الطبيعي المسال في البحرين. وستوفر شركة "سميت لامنالكو" أربع قوارب سحب بقوة 70 طن بولارد بول لترافق حاملات الغاز الطبيعي المسال خلال عمليات الرسو والإبحار من محطة الغاز الطبيعي المسال في البحرين المملوكة بالشراكة ما بين الشركة القابضة للنفط والغاز (الذراع الاستثماري للهيئة الوطنية للنفط والغاز) واتحاد مكون من شركة "تيكاي إل إن جي" الكندية، مؤسسة "الخليج للاستثمار" (مقرها الكويت)، وشركة "سامسونغ سي آند تي" الكورية.

وعلق سمو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وزير النفط البحريني: "يمثل هذا التعاقد خطوة محورية أخرى لمشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال. أود الإشادة بالجهود التي قام بها الفريق المكون من الهيئة الوطنية للنفط والغاز، الشركة القابضة، وشركة مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال وشركة سميت لامنالكو، خلال النقاشات التي أدت لتوقيع هذه الاتفاقية وأود هنا الترحيب بالتواجد طويل الأمد لشركة سميت كأحد رواد الصناعة الكبار في البحرين."



سيتم تنفيذ مشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال بموجب اتفاقية مدتها 20 عاما وفق نظام الإنشاء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT). ويتكون المرفأ من مرافق بحرية وبرية. تبعد المرافق البحرية حوالي 5 كيلومترات شرق ميناء خليفة بن سلمان حيث تتواجد المرافق البرية. تم تصميم المرفأ ليوفر كميات غاز لتضاف إلى ما تنتجه مملكة البحرين من غاز الخف. تعتمد البحرين على الغاز الطبيعي في مجال إنتاج الكهرباء والماء، كما يستخدم في الصناعات المحلية واستخراج النفط.

وتحدث ستانلي ماس، المدير التنفيذي لشركة "سميت لامنالكو" بهذه المناسبة قائلا: "نتطلع للعمل بالشراكة مع الهيئة لوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة وشركائهم لتوفير خدمات بحرية تتخطى التوقعات. ونشكر إيمانهم بقدرات "سميت لامنالكو" من خلال منح عقد الخدمات البحرية لفريقنا."

كأحد الرواد في مجال الخدمات البحرية، تتفهم "سميت لامنالكو" المتطلبات العملية لعمليات نقل الغاز الطبيعي المسال وتتحلى بخبرة واسعة في تطوير نطاق العمل الذي تنشده الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة. ستطور "سميت لامنالكو" البنية التحتية لدعم المشروع للعشرين سنة القادمة وستوظف أربع قوارب سحب بقوة 70 طن بولارد بول من أسطولها الخاص. سيتم استبدال القوارب الأربعة في السنة الخامسة بأربع قوارب ستصنع خصيصاً للمشروع وسيتم استخدامها لبقية مدة المشروع.

تم توقيع الاتفاقية في الكابيتال كلوب في مرفأ البحرين المالي بحضور سمو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وزير النفط، وستانلي ماس، المدير التنفيذي لشركة "سميت لامنالكو" وراشد الجلاهمة، الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز بالإضافة إلى إداري من الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركات القابضة ومرفأ البحرين للغاز المسال وسميت لامنالكو ومجموعة رزايات (المساهم بشركة سميت).