فقدت الجولف البحرينية يوم الجمعة الماضي (10 مايو 2024م) قامة رياضية بارزة، استمر عطاؤها الوطني يتدفق.. فكان أحد أسباب الإنجاز والنجاح فيها..

معالي الشيخ عبد الله بن سلمان بن خالد آل خليفة طيب الله ثراه رئيس المكتب العسكري لصاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس نادي البحرين للجولف، الذي نعى الديوان الملكي وفاته رحمه الله بمزيد من الحزن والأسى.

عبدالله بن سلمان.. أحد رجال الجولف البحرينية وشخصية عاصرة تطور اللعبة في مملكة البحرين.. هذه اللعبة التي تشرفت بالرعاية الدائمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

بصمات كبيرة في نهوض الجولف البحرينية
شخصية معالي الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة - رحمه الله - غدت يشار إليها بالبنان باستمرار، حيث أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بعطاء الفقيد رحمه الله ، كما صرح سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية قائلاً: "أن مسيرة رياضة الجولف كانت حافلة بالعديد من الأسماء والقيادات التي ساهمت في وضع اللبنات الأولى لهذه الرياضة في المملكة وتطويرها وصناعة إنجازها، وفي مقدمتهم معالي الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة، والذي كانت له بصمات كبيرة في النهوض باللعبة ونموها".

تعزية ومواساة
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره.. يرفع رئيس وأعضاء الاتحاد البحريني للجولف أبلغ التعازي وصادق المواساة إلى صاحب المعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي، وصاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، وأخوة وأبناء الفقيد، داعين الله تعالى أن يسكنه جناته وأن يلهم أهله الصبر والسوان.

مسيرة مضيئة أضاءت الدرب لتحقيق الإنجازات
لم يكتفي الفقيد طيب الله ثراه بممارسة الجولف فحسب، بل وكان له السبق في تحقيق العديد من الإنجازات التي شهدتها الجولف البحرينية، حيث بدأت مسيرته في اللعبة منذ منتصف الستينات من القرن الماضي في الرفاع الشرقي ومن ثم رئاسة نادي البحرين للجولف في عام ١٩٧٤م بعد إشهاره رسمياً وكذلك لجنة البحرين للجولف في عام ١٩٩٥م.
وترأس رحمه الله الاتحاد البحريني للجولف في عام ٢٠٠١م، والذي وضع خلال فترة ترأسه مجموعة من الخطط الطموحة التي ساهمت بالنهوض بالجولف البحرينية، فقد كان له دور رئيس في تنظيم بطولة كأس الملك حمد الدولية للجولف في عام 2007م، والتي تحظى برعاية ملكية سامية من حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وأصبحت اليوم علامة مضيئة على خارطة الفعاليات الرياضية في المنطقة، وحملت في طياتها سمعة طيبة حتى تضاعف عدد المشاركين في منافساتها من مختلف دول العالم.

أحب الجولف.. فكان قدوةً لشباب البحرين
كان رحمه الله قدوةً شباب البحرين الذين أحبوا اللعبة وعملوا على تطويرها وصناعة الإنجاز فيها، ورفع علم مملكة البحرين خفاقاً عالياً.. حتى عانق لاعبوا المنتخبات الوطنية عنان منصات التتويج في كبرى الفعاليات الخليجية والعربية، حيث تمكنوا من تحقيق ما يقارب من ١٢ بطولة عربية على مستوى الفرق وعدد كبير من البطولات الفردية على المستوى الفردي إضافة للفوز بــ ٢٠ بطولة على مستوى الفرق في بطولات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واهتم بالفئة الناشئين حيث وجه طيب الله ثراه بالاهتمام المتوصل واستثمار مواهبهم وتطوير مهاراتهم والذي غدوا فيما بعد أعضاء المنتخبات الوطنية للجولف.
كان لتوجيهاته رحمه الله أبلغ الأثر في إنتقال الجولف البحرينية الى مراحل الاحترافية، وذلك بتوفير الأرضية والبنية التحتية النموذجية ذات المقاييس الدولية، حيث تمتلك البحرين اليوم عدد من الملاعب المجهزة.

أول رئيس للاتحاد العربي للجولف
عربياً.. يُعتبر الفقيد طيب الله ثراه أحد الداعمين للجولف العربية، حيث شارك في الاجتماع التأسيسي للعبة الجولف على المستوى العربي، والذي عُقد في لبنان عام ١٩٧٥م، وأثمر وضع الخطوط العريضة لتنظيم البطولات الجولف العربية، كما يعتبر أحد المؤسسين للاتحاد العربي للجولف والذي تم إشهاره في الاجتماع الذي عُقد في مملكة البحرين عام ١٩٨٧م، والذي من خلاله تم انتخابه كأول رئيس للاتحاد العربي للجولف والتي امتدت رئاسته للاتحاد لمدة ٤ سنوات.
مشاركات متميزة على المستوى القاري
أسيوياً.. شاركت المنتخبات الوطنية في عدد من البطولات على المستوى القاري والتي قارعت بها عدد من الفرق القوية ذات الخبرة في اللعبة، والذي يعتبر بحد ذاته انجاز يكتب لمملكة البحرين بوصولها لهذا المستوى المتقدم.

ستفقدك ملاعب الجولف البحرينية..
سيبقى معالي الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة رحمه الله قريباً من ذاكرة من تعلق بالجولف البحرينية وأحبها.. وستستذكره ملاعب الجولف في مملكة البحرين، وسيظل صدى توجيهاته يتردد..
رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه..