وقع كل من صندوق العمل "تمكين" والجمعية البحرينية لمتلازمة داون، اتفاقية تعاون تقضي بتأهيل وتدريب وتوظيف البحرينيين من ذوي متلازمة داون في الوظائف المتخصصة بحسب قدراتهم، ضمن مشروع هو الأول من نوعه على مستوى الوظائف المتخصصة.

وتأتي الاتفاقية، تأكيداً على أهمية الشراكة المجتمعية وتضمين كافة شرائح المجتمع البحريني في برامج ومبادرات الدعم الرامية إلى تأسيس مبدأ التكافل الاجتماعي، وإشراك الجميع في العملية التنموية للبحرين.

ووقع الاتفاقية من جانب تمكين كل من الرئيس التنفيذي د.إبراهيم جناحي، ومن جانب جمعية متلازمة داون رئيسها عادل فخرو، وعدد من المسؤولين من الجهتين.



وأكد جناحي، حرص تمكين على تفعيل أصر التعاون المشترك في كل ما من شأنه تحقيق مبدأ المسؤولية المجتمعية، وتوفير فرص الدعم لمساهمة كافة شرائح المجتمع في دفع عجلة التنمية، انسجاماً مع تطلعات رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وحرصها على بناء الإنسان البحريني.

ولفت إلى أنه استناداً إلى إحصائية قامت بها تمكين في هذا الصدد، لفتت النتائج إلى أن 30% من المؤسسات المشاركة في الإحصائية قامت بتوظيف البحرينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.

ولفت إلى بدء مشروع تدريبي يستهدف شريحة الأفراد من ذوي متلازمة داون ضمن الوظائف التخصصية أو ذات المهارات العالية، يمثل خطوة مهمة على طريق الإدماج، وتأهيل تلك الفئة من الكوادر الوطنية بالمهارات اللازمة التي تسمح بمشاركتها في العملية التنموية في سوق العمل.

فيما أعرب فخرو، عن تقديره لهذا التعاون الذي من شأنه أن يفتح أفقاً لتوسيع فرص توظيف الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ليشغلوا مختلف المناصب الممكنة، وفق المعطيات المهنية والعلمية.

ولفت إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في العالم العربي، حيث كانت مشاريع التشغيل السابقة لذوي الإعاقة تركز على تشغيل هذه الفئة في وظائف بسيطة كالنجارة والزراعة والسمكرة والصباغة.

وأوضح فخرو، أن المشروع الجديد يقدم رؤية جديدة تحقق مبدأ المشاركة لكافة شرائح المجتمع، وفتح باب الأمل لتشغيل هذه الفئة في مختلف الوظائف التي تتناسب مع قدراتهم.

ولفت فخرو إلى أن هذا البرنامج يعد من البرامج المتطورة، حيث يحتاج فريق عمل متكاملاً بالإضافة إلى تخصيص مدرب واحد لكل شاب وشابة يقدم لهما التوجيه والدعم بشكل مستمر لمدة عام كامل حتى يتقنا المهمة، وبعد هذه المرحلة يستمر معهما في موقع العمل حسب احتياجات كل وظيفة.

يذكر أن هذا البرنامج سيكون من إعداد وتحت الإشراف والمتابعة الشاملة للخبير المتخصص في الأفراد من ذوي متلازمة داون ومدير مركز العناية بمتلازمة داون الدكتور محمد عبدالكريم المناعي.