محرر الشؤون البرلمانية:

عطل غياب 21 نائباً عن جلسة النواب جدول أعمال الجلسة الثلاثة والثلاثين ورحلها للجلسة المقبلة.

ورفعت جلسة الثلاثاء لعدم اكتمال النصاب رغم تأخير رئيس مجلس النواب أحمد الملا الجلسة نصف لساعة أملاً في اكتمال النصاب إلا أن النصاب لم يكتمل .



ورصدت "الوطن" تغيب 17 نائبا هم عبدالحليم مراد وأسامة الخاجة وخالد الشاعر وذياب النعيمي وعبدالرحمن بوعلي وعبدالله بن حويل وعيسى الكوهجي وغازي آل رحمة ومحمد العمادي وجمال بوحسن وعادل حميد وعادل العسومي وفاطمة العصفور ومحمد ميلاد وناصر القصير ومجيد العصفور وحمد الدوسري (الذي حضر بعد رفع الجلسة)، فيما حضر نواب ووقعوا في قائمة الحضور إلا أنهم انصرفوا قبل احتساب النصاب.

وتنص المادة (179) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه "يجب على العضو الانتظام في حضور اجتماعات المجلس ولجانه". وبينت المادة (180) أن "على العضو الذي يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس أو اجتماعات لجانه، أن يخطر رئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال كتابة بذلك. ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من جلستين للمجلس أو ثلاثة اجتماعات متتالية للجنة، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من رئيس المجلس لأسباب تبرر ذلك، أو إذا كان الغياب لعذر مقبول يقدم لرئيس المجلس أو لرئيس اللجنة في الجلسة أو الاجتماع التالي. ولا يجوز طلب الإجازة لمدة غير محددة. ويخطر الرئيس المجلس بالإجازات التي منحها للأعضاء في أول جلسة تالية. وبحسب المادة (181) إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضي المدة المرخص له فيها، يعتبر متغيباً بغير إذن ويسقط حقه في المكافأة عن مدة الغياب. وبحسب المادة (182) فإن "على العضو الذي يطرأ ما يستوجب انصرافه مـن جلسة المجلس أو جلسات لجانه نهائياً قبل ختامها أن يستأذن في ذلك كتابة من رئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال".

وتنص المادة (183) على أن "يعتبر عضو المجلس الذي يوفد للخارج في مهمة خاصة للمجلس في إجازة طوال المدة المحددة لهذه المهمة".