أكد الفنان محمد الهرمي أن الفنان البحريني يحتاج لمزيد من الاهتمام والرعاية من قبل الجهات المعنية، مشددا على أهمية وجود مقر دائم يمارس فيه الفنانين هوايتهم المختلفة بدلاً عن الأرصفة والطرقات. وأوضح الهرمي أن النجومية ليست مستحيلة ولكنها تتطلب جهدا ووقتا كبيرين.

وعن علاقته بالفن اللاتيني قال الهرمي،
"تعلقت بالفن اللاتيني منذ الصغر لروعة وجمال ألحانه التي تشد وتجذب المستمع لها". وأضاف "هناك جمهور كبير وواسع متذوق لهذا النوع من الموسيقى في البحرين والخليج أيضا، وهناك الكثير من المهرجانات التي تقام للموسيقى العالمية".

كيف ترى الساحة الموسيقية البحرينية، وماذا ينقصها؟



أتمنى أن يلقى الفنان البحريني في مجال الموسيقى الاهتمام والرعاية والدعم من قبل وزارة الإعلام وهيئة الثقافة. وأن يخصص مقرا يضم جميع الموسيقيين البحرينيين الذي لا يجدون مكاناً لممارسة التمارين والبروفات غير البيوت والأرصفة للأسف، مما يضطر الكثير لترك هوايتهم وهي خسارة كبيرة للبلد، فالارتقاء بالفن والاعتناء بالفنان وتقديره يعكس مدى التنوير والتحضر لأي دولة.

ماهي تصوراتك للتطور ؟



دائما نظرتنا للغد متفائلة وأي تطور للفن في أي مكان بالعالم يحتاج إلى دعم ورعاية من قبل الدولة بتوفير المعاهد والرعاية للمواهب ودعم الفنان وإشراكه في المشاريع الفنية الكبيرة، وكذلك الاجتهاد الشخصي من الفنان نفسه.

ماذا ينقصكم للانطلاق في عالم النجومية بشكل أرحب؟



الوصول للتميز والنجومية ليست مستحيلة، ولكنها تتطلب جهداً ووقتاً كبيرين مني.. وأنا لن اضيع أي فرصه للوصول لهدفي ورفع اسم بلدي عالياً في المحافل الموسيقية.

ما علاقتكم بالفن اللاتيني ؟



تعلقت بالفن اللاتيني منذ الصغر لروعة وجمال ألحانه التي تشد وتجذب المستمع لها، وعندما تعمقت بالفن اللاتيني تعرفت على لغة أخرى هي "لغة الموسيقى"، حيث يتم الحديث بين الآلات جميعها وكأنك تستمع لقصة قصيرة تتمحور في حوار الآلات مع بعضها. فكل آلة لا تقل أهميه عن الأخرى ولكل آلة حديثها الخاص، من هنا زاد الحب و التعلق بهذا الفن وزاد شغفي في تعلم هذه اللغة.

ماهي الاختلافات بين الإيقاعات اللاتينية والبحرينية؟



لكل إيقاع جوه الموسيقي وروحه الخاصة التي تعكس هوية الشعب وجذوره الثقافية، وهناك اختلافات وفروقات كثيرة بين الإيقاعات الخليجية واللاتينية وهي مبحث موسيقي كبير وعميق، إلا أن ما شدني في الإيقاعات اللاتينية أن لها أشكال غير محدودة وتحتاج مهارات كبيرة لا يتميز بها إلا العازف الذي يمتلك مهارة كبيرة وحرفيه عالية.

ماهي الصعوبات التي واجهتك في بداياتك؟



بداية لم أجد معهد الموسيقي متخصصا في تعليم هذا النوع من الموسيقى وكان هناك قلة في عدد المدربين لهذا النوع من الفنون بشكل خاص، إلا أني اعتمدت على التدريب الذاتي والاجتهاد الشخصي من خلال الدروس الموسيقية على قنوات اليوتيوب، وكنت أستغل أوقات فراغي في التمرين، وتعرفت بعد فترة على أساتذة محترفين وأخص بالذكر الأستاذ (حسن الختال) الذي كان دوماً يشجعني ويدعمني معنوياً ويرى فيني ما لا أراه في نفسي، كذلك صديقي الفنان محمد سامي وعبدالرحمن البحريني اللذين عززا ثقتي بنفسي وجعلاني أطمح للوصول لمستوى أعلى وأرقى. ومن الصعوبات أيضا ضيق الوقت وصعوبة التوفيق بين العمل والدراسة والهواية التي أحب.

حبك لهذا النوع من الايقاعات هل يؤمن لك مسيره فنية في الساحة المحلية؟



الشغف وحده لا يكفي.. لا بد أن أضع هدفا نصب عيني وأعمل بكل جهد لتحقيقه وتطوير مهاراتي، حينها يمكن أن أصل إلى ما أطمح إليه، وهدفي أن أترك بصمة في هذا المجال وأن أتميز به وتكون لي مشاركات في محافل عربية وعالمية لنثبت للعالم أننا شعب منفتح يحب الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى ولديه القدرة على تقبلها والاندماج معها، وهذه هي رسالة الفن الإنسانية التي تتمثل في توحيد شعوب العالم تحت مظلة الموسيقى.

هل يوجد ساحة مناسبة لإظهار الفن اللاتيني بطريقه احترافية؟



هناك جمهور كبير وواسع متذوق لهذا النوع من الموسيقى في البحرين والخليج أيضا، وهناك الكثير من المهرجانات التي تقام للموسيقى العالمية، وقد شهدنا دعوات والتفات للموسيقيين البحرينيين مؤخراً إلا أننا نتمنى أن نحصل على فرص أكبر للمشاركة في المهرجانات الكبيرة التي تقام في المملكة مثل سباق الفورميلا واحتفالات العيد الوطني وربيع الثقافة وغيرها، فالفنانون البحرينيون لا تنقصهم الموهبة ولا يقلون مهارة وحرفية عن الموسيقيين في الخارج.