محمد عباس

تشير الأنباء إلى أن القوانين المحلية تمنع انتقال اللاعب محمد كويد إلى أي نادي محلي آخر على رغم العروض التي تلقاها وذلك لكون عقده الموقع سابقاً مع المنامة والذي انتقل من خلاله من صفوف سترة للمنامة يمتد لمدة 10 سنوات انقضت منه 5 سنوات إلى الآن وتتبقى فيه 5 سنوات.

وعلى رغم أن قوانين الاتحاد الدولي لكرة السلة تنص على أن عقد اللاعب يجب أن لا يزيد عن 5 مواسم إلا أن ذلك لا ينطبق على العقود المحلية في الدوري المحلي الذي يعتبر دوري هواة كما تشير المراسلات السابقة بين الاتحاد البحريني لكرة السلة في قضية علي شكر الله وانتقاله للمحرق وكذلك في قضية ميثم جميل وانتقاله للمنامة.



وبموجب عقد اللاعب مع المنامة فإنه لن يتمكن من مغادرة الفريق على رغم العروض المطروحة عليه من عدة أندية أخرى ترغب في الاستفادة من خدماته.

وهناك طريق واحد للاعب إذا ما أراد مغادرة سلة المنامة هو الاحتراف الخارجي من خلال اللعب مع فريق خارج البحرين إذ أنه أمضى 5 سنوات مع سلة المنامة وهي المدة القانونية حسب القوانين الدولية للعقود التي تتيح للاعب حرية الانتقال الخارجي للاحتراف في أي دوري آخر.

وتشير التجارب السابقة سواء مع علي شكر الله أو ميثم جميل إلى صعوبة انتقال محمد كويد إلى أي نادي محلي آخر كون القوانين المحلية هي الحاكمة في هذا المجال وهي المرجعية التي تحدد إمكانية انتقال اللاعب من عدمه خصوصا وأن عقد اللاعب مع نادي المنامة مصدق في الاتحاد البحريني لكرة السلة وفي وزارة الشباب والرياضة.

وعلم "الوطن الرياضي" أن الاتحاد البحريني لكرة السلة لم يتلق إلى الأن أي خطاب رسمي من أي من الأندية يشير إلى طلب الاستفسار من الاتحاد الدولي لكرة السلة "الفيبا" بخصوص عقد اللاعب ومدته القانونية وإمكانية انتقاله المحلي وإن كل ما وصل إلى الاتحاد بهذا الشأن لم تتعدى استفسارات شفوية من عدة أطراف مهتمة بقضية اللاعب.