كتبت– منال المبروك

مثل التعاون في مجال الدراسات الاستراتيجية محور اللقاء الذي جمع الجمعة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بالشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة بقصر الرئاسة بقرطاج بالعاصمة تونس.



وأفاد الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة أن اللقاء استعرض علاقات التعاون العريقة بين تونس والبحرين وآفاق دعمها لا سيما من خلال التعاون في مجال الدراسات الاستراتيجية عبر توقيع اتفاقية بداية الأسبوع القادم بتونس بين المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، منوها بالمكانة المرموقة للخبرات التونسية في هذا المجال.

وتسعى السلطات التونسية إلى تطوير التعاون الاقتصادي مع دولة البحرين وتوفير كل التسهيلات لتنفيذ المشروعات والاستثمارات المشتركة في تونس.

ويعرف القسط الأول من مشروع المرفأ المالي في تونس تقدما مهما حيث ينتظر أن يسجل المشروع نهاية هذا القسط العام القادم.

وتستهدف مجموعة جي إف إتش المالية البحرينية، الاتفاق مع مطورين أتراك وفرنسيين لتنفيذ أجزاء من البنية التحتية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع مرفأ تونس المالي، والذي تقدر تكلفته بنحو 3 مليارات دولار.

ويعد مشروع المرفأ المالي أحد المشاريع العملاقة التي ينفذها مستثمرون بحرينيون مع الحكومة التونسية، ما سيعزز تونس كمركز مالي هام في منطقة شمال أفريقيا.

ويقام المشروع على مساحة 523 هكتارًا في منطقة أريانة الساحلية في تونس، ويتم تطويره على 4 مراحل لكل منها مكوناتها الخاصة بها.

وتضم المرحلة الأولى المنطقتين المالية والتجارية، بالإضافة إلى مناطق سكنية وترفيهية وملعب للجولف مزودا بـ 18 حفرة للبطولات العالمية على مساحة قدرها 80 هكتارا، بينما تتكون المرحلة الثانية من منطقة المارينا بالإضافة إلى منطقتين مالية وسكنية. وتتكون المرحلة الثالثة للمشروع من مدينة صحية ووحدات سكنية وفيلات ومنتجع، أما المرحلة الرابعة فقد صممت لاستيعاب المنشآت التعليمية.

وبحسب المخطط الأولي للمشروع يضم المرفأ، الضاحية المالية التي من المتوقع أن تضم عددًا كبيرًا من كبرى المؤسسات المالية والاستثمارية وشركات التأمين وغيرها من شركات الخدمات المساندة.

ومن المنتظر أن يكون المرفأ مركزا ماليًا هامًا للأنشطة المالية والمصرفية في شمال إفريقيا، ما سيسهم في تنمية الاقتصاد التونسي من خلال توفير فرص العمل وجذب الاستثمارات وتطوير أسواق رأس المال.