أنهت جامعة الخليج العربي، دراسة ميدانية حللت مسوحات السلامة والصحة المهنية في شركة نفط البحرين "بابكو" ،وهدفت الدراسة إلى تحديد نقاط القوة ومجالات التحسينات الإضافية في أنظمة إدارة السلامة والصحة بالشركة.

وأنجزت هذه الدراسة في سياق اتفاقية تفاهم وقعت في يناير من العام 2015 بين شركة نفط البحرين وجامعة الخليج العربي بغرض تعزيز مبادرات البحث العلمي،ودعم طموح إدارة الشركة بمؤازرة جهود التطوير العلمي في مجالات البيئة والصحة والسلامة والاعتمادية وكفاءة الأداء في شركة نفط البحرين.

ونتج عن هذه الاتفاقية إجراء دراسة علمية تتضمن تحليل واستعراض نتائج مسوحات السلامة والصحة المهنية التي أجريت في شركة نفط البحرين في العام 1998 وفي العام 2005 وكذلك نتائج دراسة المتابعة الميدانية لعام 2017.



وتم اختيار عينة عشوائية تمثل 20% من موظفي شركة "بابكو" من مختلف التخصصات الوظيفية والمستويات الادارية من موظفين ومشرفين ومدراء، إذ تم توفير الاستبيان على رابط الكتروني باللغتين العربية والانجليزية، وشمل الاستبيان 100 سؤال موزعين على 21 محور الى جانب بعض المعلومات الديموغرافية.

واشارت النتائج الى ارتفاع نسبة الاستجابة في كل المحاور مقارنة بالسنوات السابقة، فيما لم تسجل النتائج أي تفاوت بين فئات الموظفين، إذ كانت استجابة العينة مع الدراسة في العام 2017 ممتازة مقارنة بالسنوات السابقة، وسجلت أهم النتائج ارتفاع ملحوظ بنسب الرضا في جميع المحاور مقارنة بالسنوات الأخرى، وبين فئات الموظفين من مدراء ومشرفين وموظفين، إذ تراوحت نسبة الرضا بين 71.5 % و91.3% في العام 2017، مقارنة بـ 59.1% الى 86.3% في العام 2005.