أحمد خالد

يشتكي بعض الناس من حرارة الجو التي تسبب لهم حروق جلدية على الوجه و على الجسم، ويشتكي بعض الناس من "التان" الذي يسبب لهم حروقا أيضاً ولا يعرفون مضاره على أجسادهم التي تتعرض لخطورته وخطورة أشعة الأجهزة المستخدمة في وضعه.

استشاري الأمراض الجلدية وأخصائي التجميل الدكتور حسين جمعة يقول لـ"الوطن": لقد بلغ عدد المصابين بحروق الشمس هذا العام 2% من المراجعين في العيادة وبلغت نسبة الحروق من التان وأجهزة التان 5% . فهناك خطورة من تعرض الوجه للشمس لفترات طويلة فقد يسبب هذا التعرض حروق مباشرة للبشرة الفاتحة وبقع أو كلف ويزيد من الإصابة بالتجاعيد وسرطان الجلد على المدى الطويل، فالتعرض للشمس لفترات قصيرة متكررة أو طويلة بدون حماية من الشمس مثل القبعة أو كريم الحماية من الشمس سبباً لحروق الوجه".

وأضاف:" ليس كل حماية ضد الشمس تناسب كل وجه، فيستخدم الكريم للبشرة الجافة للحماية من الشمس ويستخدم الجل أو اللوشن للبشرة الدهنية ورقم الحماية ألا يقل عن الثلاثين، أما بالنسبة للتان فهناك خطورة من وضعه، فالتان لا ينصح به طبيا لأنه يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد".

وتابع:" ولا توجد أعمار محددة لوضع التان، فالجهاز المستعمل لوضع التان يرفع الإصابة بنسبة السرطان الجلدي والدراسات تثبت ذلك، أما بالنسبة لكريمات السلف تان، فهي آمنة إذا كانت لا تستدعي التعرض إلى الشمس أو أشعة أجهزة التان، فأجهزة التان بها أشعة ما فوق البنفسجية الضارة تسبب السرطان".

وقال:" تختلف نوعية العلاج من الحروق بحسب الحالة، فبعضها يحتاج إلى علاج الكريمات ومضادات حيوية، وهناك أنواع مرطبات مناسبة للجسم للصيف ولأشعة الشمس منها الكريمات المرطبة الخالية من العطور والمواد الحافظة".