عبدالله مال الله

أكد مسؤولوا مكاتب سفر وسياحة، أن تركيا تتصدر وجهة البحرينيين الأولى خلال عيد الأضحى المبارك بنسبة 60% مقارنة بباقي المناطق، فيما ذكر مواطنون أنهم يضعون تركيا في المقام الأول ومن ثم دبي ثانياً.

وقال أحد المسؤولين في "سفريات نايس"، إن تركيا تعتبر الوجهه الأكثر اقبالا لسفر البحرينيين خلال عيد الأضحى، وتحديداً اسطنبول وبورصة وشمال تركيا، لانها لاتحتاج إلى تأشيرة دخول، موضحاً انت تم تخصيص طائرات إضافية بالتعاون مع طيران الخليج بسبب الاقبال الكبير.



وأضاف ان تكلفة السفر إلى تركيا تبلغ 400 دينار لـ 10 أيام شاملة السكن والطيران والسياحة.

وتابع قائلا: "أفضل فترة مرغوبة للسفر خلال إجازة اعيد الاضحى على اعتبارها إجازة طويلة تمتد 6 أيام، مبيناً ان العائلات تتفوق بنسبة 90% على سفر الافراد والشباب".

وأوضح أن الوجهه الثانية للبحرينيين بعد تركيا، فرنسا وسويسرا وبنسبة اقل أذربيجان والبوسنة، موضحاً امتلاء مواقف السيارات في مطار البحرين الدولي، نتيجة للاقبال الكبير على السفر في العيد.

فيما قالت فضيلة السيد جعفر موظفة حجوزات لدى مكتب النصر للسفر والسياحة، إن الوجهه المفضلة للبحرينيين تتمثل تركيا بسبب أجوائها المناخية المعتدلة والطبيعة الخلابة وأسعار التسوق المناسبة، موضحة أن 60% من المسافرين يتجهون إلى تركيا.

وذكرت أن الأسعار في إجازة العيد تختلف بإختلاف أسعار تذاكر الطيران، مبينة أن الإقبال على السفر خلال العام الحالي أفضل مقارنة بالسنوات الماضية بسبب تصادف عيد الاضحى في الاجازة الصيفية.

وأضافت فضيلة أن تكلفة السفرة تعتمد على الوجهة المراد إليها وعدد الأيام ومستوى الفندق، مبينة أن طلب السفر للعائلات أكثر من الأفراد.

في المقابل قالت سكينة درويش موظفة حجوزات لدى مكتب بوابة المسافر: "إن وجهه السفر المفضلة للبحرينيين مختلفة، لعدة عوامل منها الميزانية والأنشطة والمدة وهناك عامل مهم اخر وهو تزامن يوم العيد مع أيام الاسبوع".

وتابعت "مثلا اذا صادف العيد يوم الثلاثاء ستنخفض اعداد المسافرين اما اذا صادف يوم الأحد فسترتفع.. إقبال البحرينيين يزداد على الذهاب إلى المناطق التي تكون درجة حرارتها أقل من درجة الحرارة في البحرين، مثل تركيا و دول أوروبا بدرجة أقل، إلى جانب السياحة الدينية بسبب العروض المقدمة من مكاتب السفريات.

وأوضحت درويش أن الأسعار في اجازة العيد تختلف عن باقي الاجازات وترتفع، بسبب تزامن فترة العيد مع إجازة الصيف، أما بالنسبة للطلب على السفر في العيد فهو في ازدياد كبير مقارنة بالأعوام الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البحرين.

وبينت درويش أن الاقبال على السفر يختلف في اجازة العيد الأضحى عن عيد الفطر بسبب تنوع افكار الجمهور، إذ يوجد فئة تهمل التزامات العيد وتضع ميزانيتها للسفر والترفيه وهناك فئة أخرى لاتفضل السفر في هذه الفترة وتتجهز للعيد والمدارس.

وقالت درويش إن كلفة السفرة الواحدة تتتراوح تقريباً بما بين 400 الى 500 دينار كحد أدنى وذلك يعتمد على وجهه المسافر.

فيما أكدت المواطنة لطيفة عبدالله أن الوجهه المفضلة لديها تركيا أو دولة قريبة من البحرين مثل الامارات والسعودية، حيث تقدر تكلفة السفر بما بين 500 دينار إلى 1000 دينار حسب الدولة المراد التوجه إليها وعدد الأيام.

وأكدت أن اجازة عيد الأضحى أفضل توقيت للسفر بسبب طول الإجازة، لكنها أكدت ارتفاع الاسعار وتذاكر الطيران والفنادق وحتى السياحة.

في حين قال المواطن حسن جاسم الحسن، إن وجهته المفضلة في العيد الأضحى تتمثل في دبي، بسبب الأجواء وكثرة الفعاليات والأماكن السياحة، مؤكداً أن اسعار السياحة في دبي مناسبة جداً للبحرينيين.

فيما أكد المواطن لؤي عبدالرحمن، أنه يفضل الذهاب إلى اسطنبول بسبب انخفاض كلفة الرحلة مقارنة بأسعار الدول الأخرى، معتبرها الوجهه الانسب لقضاء إجازة العيد القصيرة وتنوع الأماكن التي يمكن زيارتها في وقت قصير.

وأضاف عبدالرحمن أن كلفة الرحلة تتراوح مابين 600 إلى 700 دينار، موضحاً أنه يفضل السفر خلال اجازة العيد للاستمتاع بأجواءه في دول أخرى.