أصدرت جامعة البحرين كتابا يبحث مسائل أدهشت الرياضيين منذ ألفي عام، حيث صدر مؤخراً عن أكاديمية لامبيرت للنشر (Lambert Academic Publishing) (EU,2018) كتاباً في الرياضيات للأستاذ د. شكري سيد محمد حسن، ود. خالد محمد أمين في كلية العلوم بقسم الرياضيات بجامعة البحرين، ود. رانيا الحربي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية.

ويناقش الكتاب ما كان معتقداً قبل أكثر من 2000 عام، بعدم إمكانية تحويل الدائرة إلى الشكل المربع، شريطة أن تكون لهما نفس المساحة والمحيط، باحثا إمكانية تحويل بعض الأشكال الهندسية - عبر الهندسة الإقليدية (الهندسة ذات البعدين) - إلى الشكلين الهندسيين المربع والمستطيل، شريطة أن يكون لهما نفس المحيط ونفس المساحة، إلى جانب إمكانية تحويل بعض المجسمات (في الهندسة الإقليدية) إلى شكل الكرة أو المكعب، بشرط أن تكون لهما نفس مساحة السطح ونفس الحجم.

ويوضح الكتاب، بشكل رياضي، الأشكال الهندسية التي تحقق هذه الشروط، على أن تحقق كذلك شرطاً آخر، ألا وهو أن تكون المقاسات بأعداد لا كسرية، وهو ما لا يعتبر أمراً متعارفاً عليه في السابق، بل يعدُّ أمراً يثير دهشة الرياضيين، إذ إن تطبيقات هذه الأشكال الهندسية تجد لها عدداً كبيراً من التطبيقات في مجالات الهندسة المعمارية والتصميمات الفنية الأخرى.