زهراء حبيب:



في سابقة قضائية تمس حرية الرأي والتعبير، وحكم مفاجئ للصحافة البحرينية، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية "الاستئنافية" حكمها بحبس رئيس تحرير "الوطن" يوسف البنخليل لمدة شهر وكفالة 100 دينار لوقف التنفيذ، واستبدال العقوبة بعمل يدوي لم يحدد حتى الآن، وذلك في القضية المرفوعة ضد رئيس التحرير من قبل النائب أنس بوهندي يتهمه بالسب والقذف عن طريق النشر.

وبدأت القضية بشكوى قدمها النائب أنس بوهندي ضد رئيس تحرير صحيفة الوطن يوسف البنخليل، والتي يتهمه فيها بالسب والقذف عن طريق النشر، إثر نشر مقال في الصحيفة منقول على لسان أهالي سادسة الجنوبية.



وتم استدعاء رئيس التحرير للتحقيق في النيابة العامة على خلفية هذه الشكوى، وأكد في التحقيقات بأن الصحيفة مارست دورها الإعلامي في نشر رسالتها الإعلامية، بنشرها رسالة بعثها الأهالي، لوزير العدل، وأنكر الاتهام الموجه له جملاً وتفصيلاً.

وحمل الخبر الصحفي عنوان "أهالي سادسة الجنوبية يشكرون وزير العدل لعزل أنس بوهندي عن إمامة مسجد الغتم" المنشور بالصحيفة بتاريخ 11 فبراير 2018.



وأحيلت القضية إلى المحكمة الصغرى الجنائية لنظرها، وبناء على مطالبة النيابة منذ الجلسة الأولى بإحالة الدعوى إلى الكبرى الجنائية التي رفعتها للمجلس الأعلى للقضاء للتحرج.

وأحيلت القضية إلى المحكمة الكبرى الجنائية الثانية "الاستئنافية" التي أصدرت حكمها وهو سابقة قضائية في الوسط الصحفي، وللمرة الأولى يصدر حكم بحبس رئيس تحرير في قضايا النشر واستبدال عقوبته بعمل يدوي.