احتفلت جامعة الخليج العربي باليوم العالمي لهشاشة العظام الذي يقام في 20 أكتوبر من كل عام، حيث أقامت سلسلة من الحملات التوعوية التي نظمت خلال شهر أكتوبر.

وقالت استشارية أمراض المفاصل والروماتيزم والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الخليج العربي الدكتورة عادلة بكري إن الجامعة تقيم هذه الفعاليات لخدمة المجتمع وتوعيته بمرض "صامت" وهو مرض هشاشة العظام الناتج عن نقص كثافة العظام مما يزيد قابليتها للكسر.



إلى ذلك أقامت جامعة الخليج العربي ثلاث حملات توعوية في مدرسة الإيمان للبنات، والمركز الطبي الجامعي، وجامعة الخليج العربي. حيث تم توعية الجمهور بالمرض وأسباب حدوثه وطرق الوقاية منه وعلاجه، كما تم إجراء فحوصات لكتلة الجسم، وقياس ضغط الدم، والسكر، وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للقدم لقياس كثافة العظام أولياً.

إلى ذلك، اشارت الدكتور بكري إلى أن مرض هشاشة العظام ينتج عن تراجع مزمن في عملية بناء العظام مما يؤدي لنقص حجم المادة العظمية ووهن العظام وزيادة قابليتها للكسر. وأضافت العظام الأكثر عرضة للإصابة بالهشاشة هي الورك والفخذ، الساعد، والعمود الفقري.



أما عن العوامل المؤدية للإصابة بهشاشة العظام، فقالت الدكتورة بكري إن التقدم في العمر، ووجود تاريخ عائلي للمرض، واستخدام بعض الأدوية تقلل من كثافة العظم ومنها الكورتيزون وأدوية الصرع، كذلك نوعية الطعام الذي لا يحتوي على الكالسيوم، وقلة التمارين الرياضية، والتدخين، ونحافة الجسم.

وعن اعراض المرض قالت انها تتمثل في انحناء تدريجي في الظهر وآلام الرقبة والظهر، حدوث كسور في فقرات العمود الفقري وتناقص الطول، الى جانب آلام شديدة بالظهر والأطراف بصورة أساسية.



وختمت الدكتورة عادلة بكري حديثها مشيرة إلى أنواع الوقاية من المرض ومنها التغذية وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والتي يمكن الحصول عليها من الحليب ومشتقاته، وعصير البرتقال، والأسماك، والحبوب. كما التعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين "د" أو تعويضه عن طريق المكملات. ممارسة الرياضة التي تقوي العظام، والتوقف عن التدخين.

يشار إلى أن الحملة نظمت بإشراف الأستاذ المساعد بقسم الباطنة واستشارية أمراض المفاصل والروماتيزم الدكتورة عادلة بكري، ونائب عميد كلية الطب للشؤون الأكاديمية وأستاذ الصيدلة المشارك الدكتور ياسين تيم، بمشاركة طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي بإشراف الطالبة عائشة فخرو، ومشاركة الطالبة عائشة خالد، والطالب عبدالرحمن دعيج.