قامت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بزيارة استطلاعية معلنة إلى مركز الإصلاح والتأهيل للنزيلات الثلاثاء بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في القانون رقم (26) لسنة 2014 بإنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان المعدل بالمرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2016.

وقامت المؤسسة بهذه الزيارة المعلنة، بهدف التثبت من صحة الادعاءات المتعلقة بأوضاع النزيلات في مركز إصلاح وتأهيل النزيلات بمركز مدينة عيسى حيث تم مقابلة 13 نزيلة للتأكد من الادعاءات بوجود انتهاكات لحقوقهن حسبما تناولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

واطلع فريق المؤسسة على السجلات الطبية و الانضباطية وغيرها من السجلات والمعلومات ذات الصلة و مقابلة النزيلات تبين بأنه تتم معاملتهن باحترام وبأن مواعيد الزيارة منتظمة ويتم توفير أماكن خاصة للالتقاء المباشر مع ذويهن، وأن نظام الاتصال يتماشى مع اللائحة التنفيذية لقانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل حيث تمنح كلن منهن نصف ساعة أسبوعياً، كما اتضح لفريق المؤسسة عدم وجود أي حالة للإضراب عن الطعام، كما تقوم إدارة المركز بتوفير برامج رياضية للنزيلات وتدريبهن في المشغل الخاص، مع توفر الأدوية لهن وانتظام ذهابهن إلى المراكز الصحية حسب المواعيد. كما تأكد فريق المؤسسة قيام المركز بتخصيص ساعتين في اليوم للفسحة الخارجية لكل نزيلة موزعة على فترتين بالإضافة إلى أوقات مخصصة للقيام بأنشطة مختلفة.



ودعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان المنظمات الدولية إلى اتباع منهجية واضحة في تقييم أوضاع مراكز الإصلاح و التأهيل في البحرين، وتحري الدقة من المصادر الموثوقة والتي تعمل بناء على منهجية حقوقية وفقاً لمعايير دولية في مراقبة أوضاع حقوق الإنسان.

وتستقبل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الشكاوى وطلبات المساعدة والاستفسارات عن طريق الخط الساخن المجاني 80001144 أو عبر الحضور الشخصي في مقر المؤسسة أو عن طريق تطبيق الهواتف النقالة NIHR Bahrain أو الموقع الإلكتروني www.nihr.org.bh.