- انطلاق أعمال المؤتمر السنوي للتخدير وعلاج الآلام برعاية محمد بن عبدالله

...

نظمت دائرة التخدير وعلاج الآلام بمجمع السلمانية الطبي السبت مؤتمر التخدير وعلاج الآلام السنوي،وذلك بحضور الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة.تحت رعاية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، وبالتعاون والتنسيق بين مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين العسكري.

وقال الدكتور محمد أمين العوضي في كلمة افتتاح المؤتمر إن المؤتمر يهدف إلى التعرف على آخر المستجدات في مجال التخدير وعلاج الآلام، عبر طرح سلسلة من الأوراق العلمية التي سيقدمها خيرة من الأطباء المتحدثين من داخل وخارج البحرين، مشيراً إلى أنه يُعد من المؤتمرات العلمية المتخصصة والمتميزة، التي تتيح أمام جميع أطباء التخدير الفرصة لتبادل الخبرات،إضافة إلى مناقشة مختلف التحديات التي يمكن أن تطرأ في مجال عملهم، معرباً عن تمنياته في أن يحقق هذا المؤتمر التطلعات المرجوة من استفادة الأطباء المشاركين، وتعزيز جودة خدمات التخدير وعلاج الآلام بالمرافق الصحية الحكومية.



وأشار إلى الجهود التي يبذلها قسم التخدير وعلاج الآلام بمجمع السلمانية الطبي، من أجل خدمة جميع المرضى في مختلف مراحل إجراء العملية الجراحية وبعدها إضافة إلى دوره في خدمة جميع التخصصات الطبية بالمجمع الطبي.

وبين أن التطورات الحاصلة في مجالي البحوث والخدمات الإكلينيكية بمجال التخدير قد ساهمت في تزايد الاعتماد عليه يوماً بعد يوم، كما أن خدمات التخدير أصبحت اليوم تندرج ضمن المؤشرات المعتمدة لقياس مدى تطور الخدمات الصحية في كبرى مستشفيات العالم، مبيننا ان العالم يشهد في كل يوم تغير وظيفة طبيب التخدير من النمط التقليدي ( داخل غرف العمليات) إلى أنماط أكثر شمولية داخل وخارج غرف العمليات, والتي تبدأ من التقييم الطبي قبل العملية، والاشتراك في وضع خطة علاجية متكاملة تضمن سلامة المريض أثناء وبعد العملية لضمان أفضل مستوى من رضا المريض عن الخدمة المقدمة.

وأضاف إن خدمات قسم التخدير وعلاج الآلام قد أصبحت مطلوبه في أجنحة العناية القصوى والطوارئ والمناظير وغيرها مما يعكس الثقة المكتسبة في طبيب التخدير وتأثيره المباشر على النتاىج المرجوة.



من جانبه، قال الدكتور حازم العالي رئيس دائرة التخدير وعلاج الآلام بمستشفى السلمانية ورئيس المؤتمر الطبي للتخدير وعلاج الآلام بأن المؤتمر قد ناقش عشر أوراق علمية قدمها أساتذة واستشاريينفي طب التخدير والعناية القصوى وعلاج الآلام من مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة بمملكة البحرين. كما تم استضافة بعض الشخصيات العلمية المرموقة من خارج المملكة لإثراء المناقشات وتبادل الخبرات في المجال.

وأشار إلى أن دائرة التخدير بمجمع السلمانية الطبي من أكبر دوائر التخدير بالمملكة وتقدم خدماتها المختلفة الى ما يقارب 25 ألف مريض سنوياً وبمعدل 70 إلى 80 عملية يومياً في مختلف التخصصات الجراحية والطبية.



من جانبه أكد الدكتور طارق الشوربجي منسق التدريب بقسم التخدير وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر بأن المتدربين في قسم التخدير قد استفادوا من الأوراق العلمية التي تمت مناقشتها، كما أنهم استفادوا من خبرات الأطباء الزائرين وبمعية البروفيسور عمر الدرديري رئيس المجلس العلمي للتخدير في البوردالعربي والذي حل ضيفاً على المؤتمر.

كما ألقى البروفيسور عمر الدرديري كلمة تحدث خلالها عن أهمية التخدير وقدم نبذة عن تخصصات البورد العربي وأثرها في تطوير مهارات الأطباء خاصة في مجال التخدير.



بعد ذلك تفضل الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستفيات بوزارة الصحة بتكريم المتحدثين والراعاة الداعمين للمؤتمر، والتقاط الصور التذكارية.

الجدير بالذكر أن مجموعة من خيرة الاستشاريين والاخصائيين في مجال طب التخدير يشاركون في أعمال مؤتمر التخدير وعلاج الآلام السنوي من مستشفى السلمانية ومستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من أطباء التخدير من مختلف مستشفيات القطاع الخاص بمملكة البحرين. كما استضاف المؤتمر أطباء من خارج المملكة وذلك بغرض تبادل الخبرات ومناقشة آخر التطورات في علم التخدير.