موزة فريد وخالد الطيب



بعد سلسلة من مراحل التقييم لـ565 فكرة تقدمت لمسابقة الابتكار الحكومي "فكرة" التي أطلقها صاحب السمو الملكي ولي العهد، أعلن أمس فوز أربعة أفكار حازت على التقييم الأعلى. ونالت فكرة "ضيافة" لصاحبها أحمد الطريفي من وزارة الخارجية المركز الأول.

وقال الطريفي إن الفكرة "تقوم على أساس دعوة عدد من الدبلوماسيين والمتخصصين في مجال التجارة الخارجية للحضور إلى البحرين والانخراط في سلسلة من البرامج وورش العمل مع الزيارات المديدانية والتثقيفية بهدف إطلاعهم على الإنجازات الحضارية للمملكة وإنشاء شبكة من العلاقات داخل المجتمعات الصديقة للإسهام في الحفاظ على حقوقنا ومصالحنا في الخارج".

وأضاف أن البرنامج "يسهم في تفاعل الدبلوماسيين الأجانب مع الدبلوماسيين في البحرين، فهناك عدد من الدبلوماسيين لم تتح لهم الفرصة بعد للانخراط في بعثاتنا الخارجية لذلك أعتقد بأن فكرة ضيافة ستشكل انطلاقة لهم من خلال التعرف على الثقافات الأخرى والخبرات المختلفة لزيادة قدرتهم على القيام بأعمالهم الدبلوماسية على أكمل وجه عند الالتحاق ببعثاتنا الخارجية".



وشملت الأفكار الأربعة الفائزة فكرة "المنصة الإلكترونية للتطوع" للشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة وبدور مبارك التميم ومي عبدالله وهشام البوفلاسة من وزارة الداخلية، وفكرة "النظام الوطني للمواعيد" لعادل القلاف من وزارة العدل والشؤون الإسلامية، إضافة إلى فكرة "العمل الحكومي من المنزل" لعبدالله الأحمد من وزارة الخارجية ونوف محمد الأحمد من وزارة المالية التي فازت باختيار الجمهور.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء محمد المطوع أن أغلب الأفكار المطروحة في المسابقة تخدم المتعاملين مع المؤسسات الحكومية التي تحاول تحسين ظروف العمل لزيادة الإنتاجية.



واختيرت الأفكار الفائزة من قبل لجنة ضمت ثمانية وزراء في المرحلة النهائية من المسابقة إلى جانب تصويت الجمهور.

وضمت اللجنة إضافة إلى المطوع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ووزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا ووزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف ووزير الإسكان باسم الحمر ووزيرة الصحة فائقة الصالح ووزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر ووزير شؤون الإعلام علي الرميحي.

وأشادت اللجنة بالجهد المبذول لصياغة الأفكار والمقترحات التي تحمل روح الابتكار والتجدد بهدف الإسهام في تطوير جودة ومخرجات العمل الحكومي، مشيدين بالأفكار الـ12 التي تأهلت للمرحلة النهائية من المسابقة.

وتقديراً للجهد الذي بذله أصحاب الأفكار الفائزة، سيتم عرض الأفكار على اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد تمهيداً لتطبيقها في الجهات الحكومية المعنية.