خالد الطيب

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا لـ"الوطن"، أن آخر موعد لتقديم العطاءات بخصوص محطة الطاقة الشمسية 100 ميغا واط سيكون في 28 من الشهر الجاري وسيتم توقيع الاتفاقية وترسية المناقصة في نهاية فبراير 2019".

وكشف "أنه من المتوقع الانتهاء من مشروع محطة الطاقة الشمسية 100 ميغا واط خلال عامين كحد أقصى 2021، وهو بشكل أساسي يعتمد على العطاءات التي سيتم تقديمها والتي على أساسها يتم تحديد المدة"، لافتا "أن المحطة ستساهم في خفض نسبة الاستهلاك المحلي بمقدار يصل إلى 2% وهو ما مقداره 100 ميغا واط من مجموع قيمة الاستهلاك الكهربائي المحلي معتمدا على الطاقة الشمسية".

وبين ميرزا "أن الهدف الوطني وصول المملكة مع المشاريع القادمة والموجودة نسبة 5% أي بمقدار 250 ميغا واط، وذلك عن طريق الاعتماد على الطاقة المتجددة، وقد أطلقنا العديد من المشاريع حتى نصل لهذا الهدف فلدينا مشروع عوالي والذي ينتج 5 ميغا واط، و5 ميغا واط كذلك في هيئة الكهرباء والماء وفي شركة تطوير 4 ميغاواط في العديد من المجمعات والشركات التجارية حتى نصل للهدف الكلي ونساهم بشكل أكبر في خفض نسبة الاستهلاك الكهربائي".


وأشار ميرزا إلى "أن التحدي الكبير الذي يواجه مملكة البحرين في مجال الطاقة المتجددة هو قلة المساحة التي تملكها المملكة كونها جزيرة محدودة المساحة لذلك كان على الهيئة أن تجد لها إبداعها الخاص باستغلال أسطح المباني الحكومية والشركات والمجمعات الكبيرة في استعمال السطح كاستعمال الأرض".

وأضاف "أن الهيئة الأن دخلت في العديد من المناقشات مع البنوك من جهة ومع صندوق العمل تمكين لتقديم الدعم للمواطنين من أجل تشجيعهم لاستخدام الطاقة الشمسية وتركيب الألواح الخاصة بها ولكن الأمر لم يحسم بعد".