حسن الستري

يقرر مجلس النواب في جلسته المقبلة التمسك بمشروع قانون يتعلق بسلة الدعم الحكومي من عدمه، وهو المشروع الذي يتضمن دعم صلصة الطماطم.



وينص المشروع على إدخال 6 مواد غذائية ضمن سلة الدعم الحكومي المقررة للمواطنين، وهي: الرز والطحين واللحوم الحمراء والبيضاء والزيت والسكر وصلصة الطماطم.

كما ينص على أن يشمل الدعم الحكومي موارد الطاقة متمثلة في الكهرباء والماء والغاز والبترول ومشتقاته وأية طاقة أخرى توفر الرخاء للمواطنين.



وفي مجال الإسكان نص على أن يتضمن الدعم "علاوة الإيجار" و "تخفيض الأقساط الإسكانية"، فيما شمل الدعم في "برنامج التعليم" مجانية التعليم العالي.

وحدد المشروع أن يتم إنشاء صندوق دعم للمواطنين، على أن يتم تقديم هذا الدعم للمواطنين في حالة الرخاء الاقتصادي.



وأثارت صلصة الطماطم ضجة بالمجلس حين مناقشته كاقتراح بقانون، إذ طالب النائب السابق عبدالرحمن بوعلي، بأن تحذف صلصة الطماطم من سلة الدعم الحكومي، فيما دعا النائب السابق مجيد العصفور لأن تثبت في المشروع، مشيراً إلى البطاقة التموينية التي اقترحت سابقاً كانت تضم صلصة الطماطم، ودعمه النائب السابق محمد ميلاد بقوله إن صلصلة الطماطم تعد ضرورية للعديد من الأطباق، ومنها "النخج، بيض طماط والصالونة".

وقال إنه عندما صاغ المقترح بقانون لم يدخل الكثير من السلع، ومنها الملح، بيد أنه وجد "صلصلة الطماطم" سلعة رئيسة لا يمكن للعائلات البحرينية الاستغناء عنها.