خالد الطيب

أكد وزير الإسكان باسم الحمر "إمكانية استفادة البحرين من تجربة المملكة العربية السعودية في بناء الوحدات الإسكانية عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بعد التأكد من فعالياتها خصوصاً، وأنها تقنية جديدة وتحتاج للعديد من التجارب"، مشددا على كون المواطن هو الفيصل في الموافقة على هذا الخيار.

وأشار الحمر لـ"الوطن"، إلى أن الوزارة تدعم بشكل كبير كل التقنيات والإمكانيات التي تيسر على المواطن وتسرع حصوله على الوحدات السكنية خصوصا أن السعودية مازالت تقوم بالتجربة على اعتبار أنها تقنية حديثة، وفي حال أثبتت فعاليتها سنطبقها في البحرين وسنقوم بالتأكد من المعايير الخاصة التي تليق بالمواطن البحريني.



يذكر أن المملكة العربية السعودية نجحت في تجربة بناء أول منزل مطبوع في الشرق الأوسط في مدينة الرياض باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي تعد الأحدث في تقنيات الجيل الرابع لطرق البناء الحديثة وهي طرق بناء مستقبلية مبتكرة لصنع وحدات سكنية كاملة من خلال نماذج رقمية مكونة من وحدات مسبقة الصنع وهياكل بناء.

وأن مثل هذه التجارب تهدف إلى أن مواكبة التكنولوجيا المتطورة في العالم والعمل على احتضان هذه التطورات التقنية من أجل أن يكون لدينا دولة حاضنة لتقنية البناء، ويتم ذلك بالتعاون بين برنامج الإسكان مع برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية ونماء وحدة المحتوى المحلي.

يشار إلى أن عملية البناء القائمة حالياً تعتمد بشكل كبير على العنصر البشري "عامل البناء" باستخدام العمل اليدوي، وهو ما سيختفي مع تقنية البناء الحديث التي تعتمد على عمل مبرمج يتم من خلالها بناء الجدران والأسقف، حيث تحتوي على جميع التمديدات الكهربائية ومواسير السباكة شاملا عملية التلييس في نفس الوقت دون الحاجة للعنصر البشري.