حوراء الصباغ

مع دخول فصل الشتاء تطرأ على الجسم تغيرات عديدة بسبب عامل البرودة، كما تزداد مشاكل الجفاف في البشرة التي تسبب في حدوث تشققات ومشاكل في الجلد، فضلاً عن قلة شرب الماء خلال الشتاء مما يتسبب بالجفاف..حول هذا الشأن، التقت "الوطن" الأخصائية الجلدية د. رانيا كايد التي قدمت أهم النصائح حول كيفية الحفاظ على البشرة خلال فصل الشتاء.

وحول سؤالها عن الأمراض الجلدية التي تزداد خلال فصل الشتاء قالت د. كايد: " يتميز فصل الشتاء بكثرة إصابة البشرة فيه بالجفاف، حيث يكثر في فصل الشتاء استخدام الماء الحار للاستحمام او لغسل اليدين والذي بدوره يسهم بشكل كبير في زيادة جفاف البشرة، وعند تعرض البشرة للجفاف يصاب الجلد بالتهيج ما يسهم في زيادة التعرض للاكزيما ونشاطها، وأيضاً من الأمراض التي تزداد وتتهيج خلال فصل الشتاء الإصابة بالاكزيما الدهنية المعروفة بمسمى "الصدفية".



وتصاب البشرة بالجفاف ما قد يعرضها للأمراض المذكورة نتيجة قلة شرب الماء واستخدام الكريمات المرطبة.الليزر، والفراكسل، والديرما بن أفضل إجراءات تجميلة في الشتاء، أما فيما يتعلق بالإجراءات التجميلية والممارسات التي يفضل تجنبها خلال فصل الشتاء فأوضحت د. كايد بأن فصل الشتاء هو من أفضل الفصول لأي إجراء تجميلي ويعود ذلك لبرودة الجو ودرجات الحرارة المنخفضة، بالإضافة لهدوء أشعة الشمس خلال هذا الفصل البارد، مشيرة إلى وجود إجراءات تجميلية يلزم المريض عند إجرائه لها تجنب التعرض للشمس لفترة لا تقل عن شهر، ولفتت إلى أن هذه الإجراءات تكمن في استخدام الليزر لإزالة الشعر، (الفراكسيل) أو ليزر ثاني أكسيد الكربون والذي يتم استخدامه لعلاج حب الشباب، الندب والتصبغات، بالإضافة للتقشير بأنواعه و(الديرمابن)، ولأفضل النتائج فيما يتعلق بإزالة الشعر بواسطة الليزر أن يكون الجلد طبيعياً وغير معرض للاسمرار او كما يعرف ب(التان).

وقدمت الأخصائية الجلدية د. رانيا كايد بعض النصائح للعناية بالبشرة ولحمايتها من الجفاف أو الإصابة بالأمراض الجلدية كتجنب الاستحمام بالماء الساخن لوقت طويل ووجوب استبداله بالماء الدافئ، فضلاً عن ضرورة استبدال الكريمات ومنتجات العناية اليومية بالبشرة والشعر إلى منتجات الطف وأكثر ترطيباً. والحرص على جعل الترطيب صديق البشرة الذي يلازمها في الشتاء عبر ترطيب الجسم فور الانتهاء من الاستحمام مع ضرورة شرب الماء وعدم إهماله، وأخيراً عدم إهمال استخدام واقي الشمس حتى في فصل الشتاء والحرص على ترطيب الشفاه بشكل مستمر لمنع تشققها.