أماني الأنصاري

كشفت مستشارة المهن الطبية المساندة ورئيسة اللجنة الإستشارية لتراخيص الطب البديل والتكميلي نعمت الصندلي السبيعي عن انعقاد مؤتمر صحافي الشهر القادم يتلخص في إعطاء تراخيص للدفعة الأولى من دورة الحجامين الخليجيين بتصريح مزاولة العمل، كما سيتم عرض آخر تطورات المشروع والضوابط الخاصة به.



وأكدت لـ"الوطن" أن المجلس الأعلي للصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية يعطيان كامل الدعم لاستكمال مشروع الحجامين الشعبيين، وذلك من خلال تطبيق ضوابط تنظيم عمل للمزاولين الشعبيين للحجامة. حيث انتهى المشروع من خطواتة الثلاث الأولى، والأن في خطوته الرابعة بتوقيع تصاريح مزاولة العمل.

وأوضحت أنه خلال المؤتمر الصحافي سيعرض خلاصة مشروع الحجامين الشعبيين، كطرح الضوابط التي تعطي الحجام حدودة بحيث إنه يمارس المهنة بطريقة آمنة، وتشمل التعاريف، وأنواع الحجامة ومواضعها والمصرح لهم بعملها، واشتراطات المزاولة والتصريح بالمزاولة الشعبي للحجامة، وموانع ومحاذير الحجامة، وإجراءات مكافحة العدوى، وإجراءات الحجامة، والرقابة بالمتابعة من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، والإجراءات المتبعة في حال إلغاء التصريح، والأحكام العامة التي تتبعها ملاحق، كمواصفات حقيبة الحجام، المخلفات الطبية وطرق التخلص منها حسب اشتراطات المجلس الأعلى للبيئة.