فاطمة الشيخ

نفى مصدر مطلع لـ"الوطن" رصد طيور أصيبت بفايروس إنفلونزا الطيور في البحرين، بعد أن تم رصد الفايروس في دولة الكويت، حيث تم إعدام 2000 طائر من الطيور متعددة الأنواع والأشكال وإغلاق سوق للطيور.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية في عددها أمس الأول عن مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزراعة قوله إن ذلك جاء خلال "حملة مشتركة على سوق الطيور حيث أفرغت الأقفاص من محتوياتها لتنفيذ الإعدامات الجماعية للطيور ووضعها في أكياس كبيرة ونقلها إلى مدفن النفايات".



وأشار المصدر إلى إعدام نحو 2000 طائر تم اكتشاف إصابتها بأنفلونزا الطيور، بعد ظهور نتيجة تحليل أحد الطيور على إثر شكوى وصلت للهيئة من أحد الزبائن، وأثبتت العينة وجود الفيروس.

وأوضح أن الطريقة المعتمدة لإعدام الطيور المصابة تتم عن طريق فصل فقرة الرأس، ثم جمعها في أكياس ورشها بالمبيدات وإرسالها للمدفن، لافتا أنه تم إغلاق السوق حتى إشعار آخر.

وأفاد نائب المدير العام بالهيئة لقطاع الثروة الحيوانية د. علي القطان بالكويت أن الهيئة قامت بالإجراءات فور اكتشافها وجود هذا المرض في الطيور داخل السوق، مشيراً إلى أنه تم عمل جميع الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية ومربي الطيور.

وبين أن الحملات ستستمر لمكافحة المرض، كما سيتم القيام بجولات متكررة إلى السوق حتى يتم التأكد من خلو الطيور منه.