مريم بوجيري

كشفت وزيرة الصحة د. فائقة الصالح أن الظروف الاستثنائية في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد19) أجلت مشروع تعاقد الوزارة مع شركة متخصصة لإدارة مخزن الأدوية، بوضع نظام خاص لمعرفة المخزون، وبيانات نقلها من المخزن المركزي للمراكز الصحية في إطار الترتيبات التي تجرى لتطبيق مشروع الضمان الصحي، فيما سيتم التعاقد مع الشركة المذكورة بعد انتهاء الوضع الحالي.

وأكدت خلال جلسة مجلس النواب، أن نظام iseha وجد عليه الكثير من المشاكل التقنية والفنية ويتم دراسة حل لهذه المشاكل مع الشركة التطويرية للنظام.



وقالت: "في إطار تطبيق نظام الضمان الصحي سيتم التنظيم من ناحية المواعيد وتحديد الكثير من الإجراءات التصحيحية حسب ماورد في ملاحظات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية".

وأضافت أنه "تم تشكيل لجنتي ورفع التقرير للجنة القانونية بمجلس الوزراء لتصحيح الملاحظات، فيما ورد للوزارة من النيابة العامة استبعاد مخالفة متعلقة بخطأ متعلق بالمال العام لعدم ثبوت المخالفة".

وبينت الوزيرة وجود إجراءات اتخذت بشأن ملاحظات التقرير الواردة على مستشفى السلمانية الطبي، حيث يصعب في الوقت الحالي تخصيص مركز للسكلر للإناث على غرار مركز للذكور؛ ولذلك تم تخصيص جناحين في مستشفى السلمانية مخصصين لذلك الغرض.