أيمن شكل

لم يتوقف الخير الذي يقدمه المسجد بعد إغلاقه بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، حيث استثمرت إدارة جامع علي كانو بمنطقة الحد، التكنولوجيا ووسائل التواصل، لنشر الخير وإشعار رواد المسجد والمصلين بنسائم شهر رمضان.

ويقدم جامع علي كانو حزمة من البرامج عبر يوتيوب وانستغرام، خلال الشهر الفضيل، ضمن ثلاثة أهداف: الأول هو إبقاء التواصل مع المصلين ورواد الجامع، والثاني نشر الخير في رمضان وإشعار الناس بأجواء الشهر الفضيل، والهدف الثالث تقديم الدعم لوزارة العدل والشؤون الإسلامية ولإدارة الأوقاف السنية في أداء رسالة الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة.



وأكد الشيخ عبدالناصر عبدالله خطيب الجامع أن الأئمة والخطباء لا يقتصر دورهم على الوقوف في المحراب أو الصعود على المنبر، بل تقديم رسالة للمجتمع، وقال: المساجد مغلقة وما ودنا أن يتوقف الخير ولكي تبقى المساجد مراكز إشعاع كما هي، فكرنا أن يستمر التواصل مع رواد المساجد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفكرنا في استثمار تلك المواقع في الخير والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى في ظل وجود التباعد الاجتماعي.

وحول تفاصيل البرامج التي يقدمها الجامع أوضح الشيخ عبدالناصر أنها حزمة من البرامج اليومية والأسبوعية، حيث يبدأ يومياً في الساعة 9 مساء بث مباشر عبر حساب الجامع على انستغرام تلاوة يومية يتناوب عليها قراء من البحرين، مشيراً إلى أن الجامع كان يستقطب في رمضان أشهر القراء من كافة دول الخليج لكن بسبب فيروس كورونا تمت الاستعانة بالقراء من البحرين، وذلك بتلاوة يومية لمدة 20 دقيقة.

ويقدم الجامع برنامجاً يومياً بعنوان «قصة في سورة» ويتناول القصص المذكورة في سور القرآن الكريم ضمن ملخص يشرح الدروس المستفادة من تلك القصة، حيث يبث ذلك قبل صلاة المغرب على يوتيوب ضمن حلقات يقدمها الشيخ محمد حمزة فلامرزي.

كما يقدم الجامع كذلك برنامجاً يتناول مواقف من حياة الصحابة المتخصصين في القرآن الكريم وممن شهد لهم الرسول ﷺ بوثاقة علاقتهم بالقرآن الكريم، وذلك يومي الاثنين والخميس في العاشرة مساء عبر وسائل التواصل.

ويتواصل الجامع مع الرواد عبر انستغرام لتقديم بعض الإرشادات التوعوية للشهر الكريم، كما سيصدر كتيباً من تأليف الشيخ عدنان القطان رئيس محكمة التمييز الشرعية عنوانه «فتاوى الصيام المعاصرة» يتناول أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الناس فيما يتعلق بمفطرات الصيام وخصوصاً الأسئلة المعاصرة وستصدر نسخة إلكترونية وأخرى ورقية لكن سيتم عرضها على الحساب الإلكتروني للمسجد.

وأضاف الشيخ عبدالناصر قائلاً إنه ستبث من خلال «يوتيوب» تلاوات لمشاهير القراء ممن شاركوا العام الماضي في صلاة التراويح، كما ستم بث قراءة جزء عم للقارئ جاسم حمدان الذي ستوزع منه نسخ إلكترونية، هذا بالإضافة إلى دروس وخواطر ومواعظ ستبث بالتواصل الاجتماعي.