إبراهيم الرقيمي

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، عن رصد 358 مخالفة تجارية، منها 311 مخالفة عدم التقيد بسعر المعقمات والكمامات، و34 مخالفة رفع الأسعار و13 مخالفة أخرى.

وأكد الزياني في رده على السؤال البرلماني للنائب سيد فلاح هاشم، أنه تم إلزام تجار الخضروات والفاكهة بتزويد السوق المحلي بالسلع دون أن يكون ثمة نقص أو شح في أية نوع من أنواع الخضروات والفاكهة، وأن الوزارة تقوم بمراقبة جميع الأسواق المحلية لضمان استقرار أسعار المنتجات ووفرتها.



وأشار وزير الصناعة والتجارة انه فيما يتعلق بمخزن المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، في المحافظة الشمالية قامت الوزارة بجميع الإجراءات القانونية بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية، مبيناً أنه تم الكشف والتحقق من جميع الموجودات والمواد الغذائية في المخزن المذكور والتحفظ عليها وجردها ومخاطبة النيابة العامة بشأنها.

ولفت الزياني إلى انه تم تعقب جميع المحلات ذات العلاقة بالمتهمين بالمخزن، وغلق أحد المحال بمنطقة الرفاع يعود ملكيته لذات الأشخاص وسماع المتواجدين بالمحل ورفع التقارير للنيابة العامة.

وأضاف انه تم التحقق من جميع المحلات التي تم التعامل معها من قبل المتهمين، لضمان عدم تداول نفس المنتجات التي تم ضبطها، وأنه بعد التحري تم الكشف عن مستودع ثانٍ لنفس المتهمين بمحافظة العاصمة والتحفظ على المنتجات وجردها للنيابة العامة.

وذكر أنه فيما يتعلق بزيادة أسعار بعض السلع من الخضروات والفاكهة، وتخزينها دون وجه حق فقد تم التحقق من المخازن المخصصة لتخزين الفواكه والخضروات، وعمل محاضر سؤال بشأن الموضوع ثم إحالة القضية إلى النيابة العامة، مبيناً أنه تم التحقيق مع المتهمين وتم التحفظ على جميع السلع التابعة لهم في المخزن، وجاء قرار النيابة بطرح وبيع تلك المنتجات في الأسواق بالسعر السوقي المقرر وإيداع حصيلة البيع في خزينة النيابة العامة على ذمة القضية وتحت إشراف الوزارة.

وقال إن الوزارة تعمل على وضع الخطط والبرامج والأهداف المتكاملة للتفتيش الدوري والنوعي والإلكتروني بحسب المتغيرات والمستجدات لتعزيز الرقابة والحد من المخالفات والمخالفين وتطبيق الإجراءات القانونية تجاههم.

وأكد أن التنسيق مستمر بين جميع الجهات الحكومية لتحقيق التعاون والتكامل للوصول للهدف المنشود، وتحقيق أفضل الممارسات التجارية والحفاظ على المكتسبات والمراكز المتقدمة التي حققتها البحرين في ظل التوجيهات المستمرة والحثيثة من قبل قيادة جلالة الملك المفدى.