إبراهيم الرقيمي وزهراء أبورويس

أكد أصحاب معارض سيارات انخفاض أسعار المركبات بنسبة 15% مع انخفاض الإقبال على الشراء بسبب فيروس كورونا «كوفيد19».

وأبدوا في تصريحات لـ «الوطن»، تفاؤلهم بتحسن قطاع السيارات خلال الأشهر القادمة، وبعد افتتاح جسر الملك فهد كونه الشريان الأساسي الذي يغذي أصحاب معارض السيارات.



وقال صاحب معرض سيارات، أثير الدليمي: إن أسعار المركبات المستخدمة انخفضت بمعدل يتراوح بين 10 و 15%، بسبب جائحة كورونا، مبينًا أن معارض السيارات تأثرت بسبب إغلاق جسر الملك فهد بشكل كبير.

ولفت إلى أن أصحاب المعارض يعتمدون على استيراد السيارات من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والمتحدة.

وذكر صاحب معرض أثير للسيارات أن الأزمة الفعلية بالنسبة إلى أصحاب المعارض ستبدأ في سبتمبر المقبل.

وبين أن قطاع شراء السيارات تأثر بشكل كبير خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، مشيرًا إلى أن شهر رمضان كان يميز قطاع السيارات بارتفاع المبيعات، ولكن كورونا أدى إلى توقف عملية البيع بنسبة عالية.

وقال الدليمي: إنه على الرغم من الميزانية التي تأثر بها معظم أصحاب معارض السيارات، فإن الدعم الحكومي لهم وتعاون أصحاب الإيجارات بدفع نصف المبلغ المطلوب شهريًا ساهم في تخفيف معاناتهم ولو بشكل بسيط.

وأوضح أن معظم قطاعات الدول في العالم تأثرت بعدة جوانب منها الاقتصادي منذ بدء الأزمة، وأن معارض السيارات كان لها نصيب من هذا التأثر السلبي.

من جانبه قال صاحب أحد معارض السيارات محمد أمين: إن الوضع الحالي لمعارض السيارات يعاني من سوء الإقبال، مؤكدًا أن ما تقوم به الحكومة من دعم للقطاعات المتضررة ساهم في التخفيف من الأعباء التي يتحملها التجار.

وتفاءل أمين بتحسن الوضع بعد افتتاح جسر الملك فهد، وعودة الحركة التجارية إلى سابق عهدها، منوها إلى ضرورة تكاتف جميع المواطنين والتجار للمضي بالتعايش مع فيروس كورونا بأقل الأضرار.