مريم بوجيري

طرح النائب محمد السيسي نقطة نظام في بداية جلسة مجلس النواب قبل الدخول في بنود جدول الأعمال لضرورة التصويت على تشكيل المجلس للجان الفصلية بعد أن تأجل تشكيلها للأسبوع الخامس على التوالي، حيث طالب بأن يتم التصويت لتشكيل اللجان المذكورة أولاً قبل الشروع في مناقشة مشروع بقانون بشأن البيئة.

وعند التصويت على قوائم ترشيح النواب لعضوية اللجان النوعية، تساءل النائب حمد الكوهجي عبر نقطة نظام عن سياسة هيئة المكتب والمعايير التي اعتمدتها في اختيار النواب لعضوية اللجان المذكورة خصوصاً أن لجنة الشباب والرياضة بها 3 أعضاء من اللجنة "المالية" و لجنة حقوق الإنسان تضم 3 أعضاء من اللجنة "الخارجية" على حد تعبيره مما قد يشكل تعارضاً مع مصالح أعمال المجلس واللجان.



وردت رئيس المجلس فوزية زينل بأن القرار النهائي يعود للمجلس في قبول أو رفض ترشيح هيئة المكتب للنواب فيما يتعلق بعضوية اللجان الدائمة، مبينة أن هيئة المكتب تختار القائمة وفقاً للائحة الداخلية لمجلس النواب وعلى معايير محددة منها الرغبة والتخصص والخبرة وتمثيل مختلف الأطياف الموجودة في المجلس والتي أتم أخذها بعين الاعتبار.

وبرزت نقطة النظام الثالثة قبل تشكيل اللجان من قبل النائب أحمد الدمستاني التي حملت "عتباً" على الرئاسة بشأن قوائم الترشيح والتي حذفت اسمه من جميع اللجان على حد تعبيره بالرغم من تقديمه بها، واعتبره نوعاً من التهميش.

ودعت الرئاسة أعضاء المجلس لمن يرغب بالانسحاب أو الترشح للعضوية التقدم بطلب مكتوب للنظر فيه من قبل هيئة المكتب وعرضه على المجلس للتصويت في الجلسة المقبلة.

وانسحب النائب عادل العسومي من اللجنة الفصلية لمناصرة الشعب الفلسطيني تاركاً المجال في اللجنة للنائب عبدالرزاق حطاب حيث وافق المجلس على ذلك الطلب، وأقر تشكيل اللجان الفصلية على أن يتم اختيار الرئيس ونائبه لكل لجنة بعد انتهاء الجلسة.